رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا: العملية الروسية في أوكرانيا تؤثر في الأمن الغذائي العالمي

نشر
الأمصار

قالت وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تراس، إن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تؤثر بشكل خطير في الأمن الغذائي، في جميع أنحاء العالم.

 

وذكرت "تراس"، في بيان أصدرته وزارة الخارجية البريطانية،  أن العملية الروسية لها "عواقب وخيمة على السلام العالمي والازدهار والأمن الغذائي".

 

كما يشير البيان إلى أن أكثر من 100 يوم من العملية العسكرية الروسية، أجبر أكثر من 6.6 مليون شخص على مغادرة أوكرانيا.

 

وأشارت "تراس" إلى أن بريطانيا سلمت "10 آلاف صاروخ" لكييف ضمن برنامج المساعدة العسكرية.

 

موسكو: لا بديل أمام أوروبا عن موارد الطاقة الروسية


 

 

في سياق آخر، قالت وزارة الخارجية الروسية، إنه لا بديل عن موارد الطاقة الروسية للسوق الأوروبية في المستقبل المنظور، وأن استبدال الغاز المسال بغاز الأنابيب الروسي، مجرد وهم محض.

 

وأضافت الوزارة -في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - "لا توجد بدائل حقيقية عن موارد الطاقة الروسية في السوق الأوروبية في المستقبل المنظور، بعض عواصم الاتحاد الأوروبي تفهم ذلك جيدًا، لذلك، وعلى خلفية التصريحات حول رفض موارد الطاقة الروسية، عدد من الدول الاتحاد في الواقع زادت شراء الغاز الروسي لضخه وتخزينه".

 

وتابع: "سيتجاوز الطلب العالمي على الغاز في عام 2022 العرض، ولن تبدأ المشاريع الجديدة العمل قبل 2024، وستكون المشاريع القائمة قادرة على زيادة الإمدادات بحد أقصى 10.6 مليون طن حتى ذلك العام".

 

وكانت المفوضية الأوروبية قد دعت في وقت سابق إلى التخلي السريع عن موارد الطاقة الروسية والبحث عن موردين بديلين، وتطوير مصادر الطاقة المتجددة، وتوفير الطاقة وتحسين كفاءتها.

 

فيما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أوكرانيا قادرة على تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة، وقادرة على تصدير الحبوب من الموانئ الخاضعة لسيطرتها مثل أوديسا.
 

وأضاف أن هناك محاولات لإلقاء اللوم على روسيا بشأن أزمة الغذاء في العالم، موضحا أن أزمة الغذاء في العالم مرتبطة بسياسة أوروبا في مجال الطاقة، مضيفا أن قرار أمريكا بطبع نقود أدى لزيادة أسعار الغذاء عالميا، وفقا لما ذكرته فضائية "العربية".

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة لا علاقة له بالحرب الأوكرانية، لافتا إلى أن الوضع سيزداد سوءً في العالم بسبب العقوبات على روسيا.

وكشف الرئيس الروسي أن التقارير التي تتحدث أننا نمنع صادرات أوكرانيا من الحبوب "خدعة"، مؤكدا أن أوكرانيا قادرة على تصدير 5 ملايين طن من القمح و7 ملايين طن من الذرة، وقادرة على تصدير الحبوب من الموانئ الخاضعة لسيطرتها مثل أوديسا.

وأضاف: “مستعدون لضمان تصدير الحبوب من بحر آزوف، مضيفا أنه يمكن لأوكرانيا تصدير الحبوب عبر رومانيا وبولندا وبيلاروسيا، مشددا على أنه يجب رفع العقوبات عن بيلاروسيا للسماح لها بتصدير الحبوب، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل في تصدير الحبوب عبر موانئ أوكرانيا”.