رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل وخطف 5 في هجوم نُسب إلى متمرّدين بإثيوبيا

نشر
الأمصار

قُتل شخصان وخُطف ثلاثة، في منطقة جامبيلا في جنوب غرب إثيوبيا، حسبما أعلنت السلطات المحلية اليوم الخميس، ناسبة الهجوم إلى متمرّدين محليين.

وقال أوجيتو أدينج المسؤول عن التواصل في حكومة جامبيلا الاقليمية في بيان، "قُتل رجل وامرأة، وخُطف رجلان وامرأة خلال هذا الهجوم على "أشخاص يقومون بأعمال زراعية" في منطقة جامبيلا".

وأشار إلى أن "الهجوم قام به إرهابيون من جبهة حرية جامبيلا بالاشتراك مع شين"، الاسم الذي تستخدمه السلطات للإشارة إلى جيش تحرير أورومو، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وجيش تحرير اورومو الذي يضم بضعة آلاف من المقاتلين، هو فرع لجبهة تحرير أورومو، الحزب المعارض الذي عاد قادته من المنفى بعد وصول أبيي أحمد إلى السلطة في العام 2018.

وتحالف جيش تحرير أورومو في أغسطس مع جبهة تحرير شعب تيجراي التي حكمت اثيوبيا لفترة طويلة وبدأت حربًا في نوفمبر 2020 على حكومة رئيس الوزراء أبيي أحمد.

وتقع منطقة جامبيلا على حدود جنوب السودان، وكانت في الماضي هدفًا لتوغلات مسلحين من إثيوبيا التي كانت مسرحًا لحرب أهلية دامية بين عامي 2013 و2018 ولا تزال عرضة لعدم استقرار مزمن.

الولايات المتحدة تعين السفير مايك هامر فى منصب المبعوث الأمريكي  لمنطقة القرن الإفريقي

وعينت الولايات المتحدة السفير مايك هامر فى منصب المبعوث الأمريكي الخاص الجديد لمنطقة القرن الإفريقي، حسب ما أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وسيتعين على "هامر" التعامل مع الصراع في إثيوبيا، الذي أثار اتهامات بارتكاب أعمال وحشية من الطرفين.

يذكر أنه في الثامن من مايو الماضي أعربت ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة عن شعورها بالقلق العميق إزاء الاشتباكات العنيفة الأخيرة بين المسلمين والمسيحيين الأرثوذكس في اثيوبيا والتي قتل خلالها ما لا يقل عن 30 شخصا وأصيب أكثر من 100 آخرين.

وقال باشليه - فى بيان لها  فى جنيف - " يبدو أن الاشتباكات على خلفية دينية التي تم الابلاغ عنها لأول مرة في مدينة جوندار في منطقة أمهرة الشمالية في 26 أبريل فيما يتعلق بنزاع على الأرض انتشرت بسرعة الى البلدات والمدن في مناطق أخرى متعددة وإلى العاصمة أديس أبابا".

وشددت المسؤولة الأممية على ضرورة أن يتم معالجة الأسباب الكامنة وراء هذا العنف المروع على الفور وذلك بمشاركة هادفة من الناجين والأسر والمجتمعات المتضررة.