رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الكاظمي يصدر توجيهًا يخص تسريب الامتحانات ويتوعد للمتورطين

نشر
الكاظمي
الكاظمي

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة تحقيقية خاصة بإجراء تحقيق كامل لتسريبات أسئلة الامتحانات. 

وأكد الكاظمي، على معاقبة كل شخص أو جهة متورطة بالأمر.

وكانت وزارة التربية، أصدرت فجر اليوم وبشكل مفاجئ قراراً بتأجيل امتحان مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط المقرر، اليوم الخميس، وكذلك تأجيل الامتحانات إلى إشعار آخر وذلك بعد تسرب أسئلة الامتحان في مواقع التواصل الاجتماعي.

كما شكلت الوزارة لجنة عاجلة للتحقيق في تسريب الأسئلة.

كما أعلنت التربية في بيان ظهر، اليوم، توصلها إلى بعض الخيوط للمتورطين في تسريب أسئلة مادة الرياضيات “من أجل تدمير العملية التربوية”، مؤكدة أن "تسريب أسئلة الامتحان لن يمر بسهولة، وأن من قام بهذا الفعل المشين خاب فألهُ وسيحاسب أمام الشعب قريبا".

وأشارت إلى أن "هناك تحقيقات عاجلة منذ ساعات الفجر الأولى داخل وزارة التربية بمشاركة جهات أمنية تعمل على التحقيق في هذا العمل الخطير، كاشفة عن التوصل إلى خيوط بعض المتورطين الذين تعمدوا على تسريب الاسئلة لغايات رخيصة ودنيئة". 

وأضافت الوزارة أنها ستقوم بعرض الفاعل امام القضاء لينال جزاءه العادل بأشد العقوبات التي يستحقها جراء فعله الآثم".

 

 

 

 

أخبار ذات صلة..

الزاملي: سنستضيف وزير التربية العراقي الأحد بشأن تسريب الامتحانات

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، اليوم الخميس، ان لجنة التربية النيابية ستستضيف وزير التربية الأحد المقبل بشأن تسريب الأسئلة، فيما أشار إلى ان قطع الأنترنيت ليس حلاً للحد من ذلك.

وترأس الزاملي، اليوم، اجتماعاً للوقوف على ملابسات قضية تكرار تسريب الاسئلة الامتحانية للصف الثالث المتوسط.

وقال الزاملي في كلمة له خلال اجتماعه بلجنة التربية النيابية، أن "اجتماعنا مع لجنة التربية النيابية لمناقشة موضوع تسريب الاسئلة الامتحانية، حيث ثبت ذلك"، مبينا أن "هذه ظاهرة خطيرة تؤدي إلى إنشاء جيل غير رصين وتؤثر في سمعة التعليم في العراق".

وأضاف أن: "العراق كان من البلدان المتميزة في التعليم ولكن الوضع السياسي والاقتصادي اثر على الوضع التعليمي"، لافتا إلى "أننا أوصينا لجنة التربية بمتابعة الموضوع وتشكيل لجنة لمتابعة ومحاسبة المقصرين".

وتابع أنه "سيتم استضافة وزير التربية واللجنة الدائمة للامتحانات مع المعنيين بالأمر، يوم الأحد المقبل"، داعيا "لجنتي التربية والنزاهة واللجان المختصة الأخرى إلى تشكيل لجنة لمحاسبة المقصرين في تسريب الأسئلة كونها بادرة خطيرة".

وفي ذات السياق، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن تسريب اسئلة الامتحانات.

وتوعد الكاظمي، بمعاقبة كل شخص أو جهة متورطة في تسريب الأسئلة.

وبدورها، وجهت الكتلة الصدرية النيابية في العراق، اليوم الخميس، بتشكيل لجنة خاصة للوقوف على ملابسات تسريب أسئلة الامتحانات.

وذكر المكتب الإعلامي للنائب مها الدوري في بيان، أن "رئاسة الكتلة الصدرية النيابية، وجهت بتشكيل لجنة خاصة من أعضاء لجان التربية والنزاهة والتعليم والقانونية، للوقوف على ملابسات قضية تسريب اسئلة الامتحانات النهائية للصف الثالث المتوسط".

واضافت أن "اللجنة ستخرج بتوصيات عاجلة بحق المقصرين في وزارة التربية وبكل من يثبت اشتراكه في الأمر".

وبدوره، جدد رئيس الكتلة الصدرية حسن العذاري، التمسك بحكومة الأغلبية الوطنية.

وقال العذاري في بيان،: "بعد أن أثبتنا للجميع أننا غير متمسكين بالسلطة وأعطينا فرصة ذهبية للمستقلين لتشكيل الحكومة ورئاسة الوزراء، جاء الرد من بعضهم بالرفض، لكننا ماضون بالإصلاح.

وأضاف:"صراعنا السياسي هو صراع من أجل الاصلاح لا من أجل تقاسم مغانم السلطة".

وأوضح، أن من أهم بوادر الإصلاح هي مطالبتنا التي لا تزول بتشكيل حكومة أغلبية وطنية بعيدا عن تقاسم السلطة والتوافقات التي أضرت بالبلاد والعباد.