رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. كل ما تريد معرفته عن الحمى النزفية

نشر
الأمصار

الحيوانات الحاملة لها

البعوض    القوارض    الخفافيش

نسب الوفاة

بين 10 : 40 %

من الإصابات

 

أعراض الحمى النزفية

آلام العضلات

الإسهال

نزيف تحت الجلد

القيئ

الغيبوبة

الفشل الكبدي 

 

لا يوجد علاج للحمى النزفية الفيروسية

توجد لقاحات لعدد قليل من فيروسات الحمى النزفية

تنتشر عن طريق مخالطة الحيوانات 

تنتقل من الحيوانات للبشر عبر الدماء الملوثة واللحوم

 

 

إن الحمَّيات النزفية الفيروسية هي من بين حالات طوارئ الصحة العامة الهامة التي تثير قلقاً دولياً كما حددتها اللوائح الصحية الدولية (2009). وهي تتميز بظهور مفاجئ، وألم في العضلات والمفاصل، وحمى، ونزف، وصدمة، نتيجة فقْد الدم. في الحالات الشديدة يكون العرض البارز هو النزف من فوهات الأعضاء الداخلية. إن الحميات النزفية الفيروسية الأكثر أهمية في إقليم شرق المتوسط هي: الحمى الصفراء، وحمى الوادي المتصدع، وحمى الدنك النزفية، وحمى القرم والكونغو النزفية، وحمى إيبولا النزفية.

إن نشوءَ الحميات النزفية الفيروسية ومعاودتَها يشكل مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم؛ فإنها تترافق مع حدوث أوبئة رئيسية مع معدلٍ عالٍ لإماتة الحالات. وإن نقص التشخيصِ المختبري في الوقت المناسب، والترصدِ الوبائي الوظيفي، وعدم كفاية ممارسات مكافحة العدوى في مَرافق الرعاية الصحية، وضعف برامج مكافحة النواقل، يمكن أن تؤدي إلى حدوث فاشيات مطوَّلة بالحميات النزفية الفيروسية. وقد شهد الإقليم في العقدين الماضيين عدة فاشيات كبيرة من حميات فيروسية مختلفة. وتم ـ حتى الآن ـ الإبلاغُ عن حميات نزفية فيروسية من أكثر من 12 بلداً في الإقليم.

ل على المزيد من الخدمات المميزة إشترك الآن

 

 

مكالمة صوتية


محادثة نصية

الصفحة الرئيسية مصطلحات طبية الامراض المعدية الحمى النزفية

الحمى النزفية | Hemorrhagic Fever

ما هو الحمى النزفية
الحمى النزفية أو الحمى النزفية الفيروسية (بالإنجليزية: Viral Hemorrhagic Fevers (VHFs))، هي مجموعة من الأمراض المعدية تؤثر على العديد من أجهزة الجسم في نفس الوقت، وتؤثر على قدرة الجسم على تنظيم نفسه. كما قد تسبب تلف في الأوعية الدموية وخلل في عملية تجلط الدم.

تسبب بعض أنواع الحمى النزفية مرضاً خفيفاً نسبياً، بينما قد يسبب بعضها الآخر مرضاً شديداً مهدداً للحياة. وتختلف الأعراض باختلاف الفيروس المسبب، إلا أنه غالباً ما يصاحبها حدوث نزف داخلي أو خارجي، لكن نادراً ما يكون هذا النزف مهدداً للحياة. 

أنواع الحمى النزفية الفيروسية
يوجد العديد من أنواع الحمى النزفية، منها:

حمى الضنك، وهي حمى فيروسية تنتقل من خلال لدغة أنثى بعوضة من جنس الزاعجة المصرية، ومن أعراضها ارتفاع شديد للحرارة قد يصل إلى 41 درجة سيلسيوس.
حمى الإيبولا، وهي حمى يسببها فيروس الإيبولا، والذي من الفيروسات الخطيرة التي تصيب الإنسان والحيوان. تتميز بارتفاع حرارة الجسم، والتعب العام، والألم في العضلات.
حمى لاسا، وهي من أنواع الحمى الفيروسية النزفية، لكنها أقل عدوى من الأنواع الأخرى، وأقل شدة، حيث قد لا يعاني فيها المريض من أي أعراض أو قد يعاني من أعراض طفيفة.
حمى ماريورغ، وهي حمى يسببها فيروس ماربورغ، تنتقل من خلال خفافيش الفاكهة.
الحمى الصفراء، وهي من أنواع الحمى النزفية التي تنتقل من خلال البعوض، ويرافقها صداع، وألم في العضلات، والتقيؤ، وفقدان الشهية، واليرقان.