رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة الحالية في اليمن لمدة شهرين

نشر
مبعوث الأمم المتحدة
مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن/ هانس جروندبرج

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الخميس، تمديد الهدنة الحالية فى اليمن لمدة شهرين إضافيين.

وقال جروندبرج إنه تم الاتفاق على تمديد الهدنة شهرين وفق بنود الاتفاق السابق، والتي تنص على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده، وفقا لما ذكرته قناة الإخبارية السعودية.

فى أبريل الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن توصل أطراف النزاع في اليمن إلى هدنة تستمر لمدة شهرين قابلة للتمديد، وجاء الإعلان عن الهدنة على لسان المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس جروندبرج عقب المشاورات اليمنية بالرياض، بإشراف مجلس التعاون الخليجي. 

 

أخبار أخرى…

12 رحلة بين صنعاء وعمّان الشهر الماضي.. والهدنة تنتهي اليوم

سُيرت 12 رحلة قادمة ومغادرة بين عمّان وصنعاء خلال الشهر الماضي بحسب رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو، الخميس، وذلك وفق بنود الهدنة في اليمن التي تنتهي مفاعيلها اليوم.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في الثاني من نيسان بوساطة من الأمم المتحدة، على أن تستمر لشهرين قابلة للتمديد، وشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

وقال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني إنه "تم تشغيل 12 رحلة قادمة ومغادرة بين صنعاء وعمّان حملت على متنها 1164 راكبا قادما إلى المملكة و993 راكبا غادر الأردن باتجاه صنعاء للفترة من 16 أيار ولغاية 31 أيار المنصرم".

وللمرة الأولى منذ 6 سنوات، وصلت أولى الرحلات الجوية من صنعاء إلى عمّان في 16 أيار الماضي، وغالبية القادمين إلى الأردن مرضى يمنيون.

ولم تتفق الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغربي البلاد على تمديد الهدنة حتى الآن.

كما أعلن الحوثيون والحكومة عدم ممانعتهم في التمديد، إلا أنّ الفشل في تنفيذ كامل بنود الهدنة الأولى وخصوصا رفع حصار الحوثيين عن مدينة تعز جنوب غربي البلاد، يحول دون التوصل إلى اتفاق جديد، حسبما أفاد مسؤول في الحكومة اليمنية.

وكشف رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني أن الخطوط الجوية اليمنية التي تشغل الرحلات بين صنعاء وعمّان "لم تتقدم لغاية تاريخه بطلب رحلات لشهر حزيران الحالي".

وينص أحد بنود الهدنة على "تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعيا إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية".