رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عون يبحث مع رئيس النواب اللبناني الاستحقاقات الدستورية المرتقبة

نشر
الأمصار

بحث الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الثلاثاء، ورئيس مجلس النواب اللبناني الجديد نبيه بري، موضوعات تتعلق بالاستحقاقات الدستورية المرتقبة وكيفية معالجة القضايا المختلفة العالقة، جاء ذلك خلال لقائهما، اليوم الثلاثاء، في قصر الرئاسة ببعبدا عقب انتهاء الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب اللبناني.

وعقب اللقاء الثنائي أنضم للقاء نائب رئيس مجلس النواب إلياس بوصعب وأعضاء هيئة مكتب المجلس الان عون وميشال موسى وهاجوب بقرادونيان وكريم كبارة، الذين زاروا قصر بعبدا بمناسبة انتخابهم، وذلك وفقًا للتقليد.

وأعرب الرئيس اللبناني عن تمنياته أن يتمكن مجلس النواب الجديد من مواجهة التحديات الراهنة على مختلف الصعد والمساهمة في إنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية والاجتماعية عبر سن التشريعات والقوانين اللازمة، بما يحقق النهوض الاقتصادي الضروري للبلاد.

وخلال اللقاء، تم استعراض مجموعة من لواء الحرس الجمهوري في الباحة الخارجية، قبل أن يتوجه نبيه بري إلى مكتب الرئيس ميشال عون، الذي استقبله عند المدخل، وعقد معه لقاء ثنائيا هنأه خلاله على انتخابه متمنيا له التوفيق. 

وبعد التقاط الصورة التذكارية، غادر بري وأعضاء هيئة مكتب المجلس مكتب رئيس الجمهورية، وردا عما إذا كان الحديث مع الرئيس اللبناني تناول الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس وزراء جديد لتشكيل الحكومة، اكتفى الرئيس بري بالقول "من دون شك".

وفي سياق أخر، دعا نبيه برى، رئيس مجلس النواب اللبنانى  إلى عقد جلسة عامة للمجلس الثلاثاء المقبل، لانتخاب رؤساء اللجان النيابية بالإقتراع السرى وذلك التزاما بنص اللائحة الداخلية للمجلس.

وجاء ذلك في ختام الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب الجديد والتي شهدت اليوم الثلاثاء، انتخاب برى رئيسًا للمجلس، وإلياس بو صعب نائبًا للرئيس، وآلان عون وهادي أبو الحسن أميني سر، وهاجوب بقرادونيان وميشال موسى وعبد الكريم كبارة لعضوية مفوضي هيئة مكتب المجلس.

وأكد "بري"  ضرورة التوافق بين النواب لسرعة إنجاز الانتخابات والإجراءات اللازمة، تمهيدا للبدء في الجلسات المتعلقة بالاستحقاقات المقبلة والقوانين التي تحتاج إلى النظر فيها.

ويتألف مجلس النواب اللبناني من 16 لجنة نيابية تضم لجنة المال والموازنة وعدد أعضائها 17 عضوا، ولجنة الإدارة والعدل وعدد أعضائها 17 عضواً، ولجنة الشؤون الخارجية والمغتربين وعدد أعضائها 17 عضوا، ولجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه وعدد أعضائها 17 عضوا، ولجنة التربية والتعليم العالي والثقافة وعدد أعضائها 12 عضوا، ولجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية وعدد أعضائها 12 عضوا.

كما يتألف المجلس من لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات وعدد أعضائها 17 عضوا، ولجنة شؤون المهجرين وعدد أعضائها 12 عضوا، ولجنة الزراعة والسياحة وعدد أعضائها 12 عضوا، ولجنة البيئة وعدد أعضائها 12 عضوا، ولجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط وعدد أعضائها 12 عضوا.

ولجنة الإعلام والاتصالات وعدد أعضائها 12 عضوا، ولجنة الشباب والرياضة وعدد أعضائها 12 عضوا، ولجنة حقوق الإنسان وعدد أعضائها 12 عضوا ولجنة المرأة والطفل وعدد أعضائها 12 عضوا ولجنة تكنولوجيا المعلومات وعدد أعضائها 9 أعضاء.

لبنان: انطلاق جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب وسط تكثيف للإجراءات الأمنية

وفي سياق أخر، بدأت الجلسة الأولى للمجلس النيابي اللبناني الجديد، اليوم الثلاثاء، لانتخاب رئيس للمجلس ونائبه وهيئة المكتب.

وانعقدت الجلسة وسط حضور كثيف للقوى الأمنية، وبدعوة من أكبر أعضاء المجلس النيابي الجديد سناً نبيه بري وبرئاسته.

ولم يترشح لمنصب رئيس المجلس إلا النائب نبيه بري، في حين ترشح لمنصب نائب الرئيس، النائب الياس بو صعب، والنائب غسان سكاف.

يذكر أن مجلس النواب يجتمع بناءً على دعوة أكبر أعضائه سناً وبرئاسته لانتخاب هيئة مكتب المجلس في أول جلسة يعقدها بعد تجديد انتخابه، وتتألف هيئة مكتب المجلس من رئيس ونائب رئيس وأميني سر وثلاثة مفوضين.

ونفّذ النواب التغييريون، وعددهم 13 ، قبل انعقاد الجلسة، وقفة أمام مرفأ بيروت، حيث رافقهم أهالي ضحايا انفجار الرابع من أغسطس 2020 وعدد من المواطنين، للتأكيد على عدم نسيان الانفجار.

وانطلق النواب من أمام المرفأ، سيراً على الأقدام، باتجاه ساحة النجمة حيث مقر المجلس النيابي في وسط بيروت للمشاركة في الجلسة النيابية الأولى.

وكان النواب التغييريون والكتلتان النيابيتان المسيحيتان الأكبر،" القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحر"، قد أعلنوا في وقت سابق عدم التصويت لصالح نبيه بري لرئاسة المجلس.

ويشغل بري وهو رئيس" حركة أمل" منصب رئيس المجلس النيابي منذ 1992 ، وكان قد فاز بري برئاسة المجلس النيابي السابق بأغلبية 98 صوتاً، ومن المتوقع أن يفوز برئاسة المجلس لولاية سابعة.

وكانت جرت في 15 مايو الحالي عملية اقتراع اللبنانيين المقيمين لانتخاب 128 نائباً سيمثلون اللبنانيين لمدّة أربع سنوات في البرلمان اللبناني.