رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا.. جلسة تشاورية مغلقة لمجلس الأمن بشأن الوضع السياسي في سوريا

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

يعقد مجلس الأمن مساء غد الثلاثاء، بتوقيت الولايات المتحدة الأمريكية، جلسة تشاورية مغلقة بشأن الوضع السياسي في سوريا.

وخلال الجلسة يتحدث المبعوث الأممى الخاص لسوريا جيير بيدرسون عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وذلك لإحاطة المجلس بمسار ومجريات الدورة الثامنة للجنة الدستورية في سوريا المنعقدة في جنيف وجهوده لتقريب وجهات النظر بين أطراف اللجنة المشاركين في أعمالها. 

 بدأت اللجنة الدستورية في سوريا قد أعمالها في الثامن والعشرين من مايو الجاري وتستمر حتى الثالث من يونيو المقبل.

وذكرت مصادر الأمم المتحدة، الاتفاق كان على إدخال تعديلات على الدستور السوري مثار خلافات بين أطراف العملية السياسية في سوريا خلال جلسة الانعقاد السابعة للجنة التي استضافتها جنيف في الفترة من 21 و حتى 25 مارس الماضي وهو ما أدى إلى إخفاق اللجنة في إحراز أي تقدم على هذا الصعيد.

وأكدت المصادر ذاتها، أنه بالرغم من وجود اتفاق بين أعضاء مجلس الأمن على أهمية دعم جهود " اللجنة الدستورية" الخاصة بسوريا، إلا أن عددا من دول المجلس الأعضاء أبدت قدرا من الإحباط نتيجة ما اعتبرته تباطؤا على مسار الإنجاز الذي حققته اللجنة على مدار دورات انعقادها السبعة الماضية وفي مقدمتها فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتجدة - من الدول دائمة العضوية - وألبانيا وإيرلندا - من الدول غير دائمة العضوية - فيما حذرت روسيا من فرض أية توقيتات تعسفية مصطنعة على عمل اللجنة لإنهاء عملها.

وجددت موسكو التأكيد على ضرورة ترك مسار التفاوض بشأن التعديلات المأمولة على الدستور السوري وضرورة أن يأخذ ذلك وقته.

وفي وقت سابق، أجرى المبعوث الأممي لسوريا جيير بيدرسون محادثات في دمشق في الثاني والعشرين من مايو الجاري مع وزير الخارجية السوري فيصل مقداد، متطرقة إلى الأوضاع الإنسانية في سوريا وعمل لجنة التعديلات الدستورية وتفاصيل أكبر عن إعلان العفو العام الصادر عن الرئيس السوري بشار الأسد في 30 أبريل الماضي.

 

أخبار أخرى…

إيرلندا تعتزم الحكم على جندية عائدة من سوريا

تعتزم محكمة إيرلندية، صباح اليوم الاثنين، الحكم على جندية متهمة بانتمائها لتنظيم "داعش" في سوريا.

تستعد محكمة إيرلندية خاصة اليوم الاثنين الحكم في قضية جندية سابقة متهمة بالانتماء إلى تنظيم "داعش"، كانت حسب قولها قد "أعربت سابقا عن رغبتها بالعيش في ظل الشريعة الإسلامية والموت شهيدة"، ووفقاً لما ذكره موقع "يورو نيوز".