رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: بوتين يخطط لعقد محادثات هاتفية مع أردوغان الإثنين

نشر
بوتين وأردوغان
بوتين وأردوغان

أعلن الكرملين اليوم الأحد، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يخطط لإجراء محادثة مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، غدا الإثنين.

وكان قد أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن بلاده ستواصل تشجيع روسيا وتركيا على الحوار، معلنًا أن أنقرة ستجري مباحثات مع البلدين غدًا الإثنين.

وقال أردوغان، في حديث للصحفيين خلال عودته من أذربيجان: "سنواصل تشجيع روسيا وأوكرانيا على تفعيل قنوات الحوار والدبلوماسية، وسيكون لدينا اتصالان هاتفيان مع الجانبين يوم الإثنين"، حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

وأضاف أردوغان: "لا يمكننا الموافقة إطلاقًا على انضمام الدول الداعمة للإرهاب إلى حلف الناتو طالما أنا رئيس لتركيا"، في إشارة إلى رفض أنقرة مساعي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) بسبب استضافتهما عناصر من حزب العمال الكردستاني المصنف كتنظيم إرهابي في تركيا.

وتابع أردوغان: "إذا كانت الولايات المتحدة لا تقوم بما يترتب عليها في مكافحة الإرهاب فماذا سنفعل؟ سنتدبر أمرنا، فلا يمكن محاربة الإرهاب عبر أخذ إذن من أحد".

 


 

 

أخبار أخرى..

بوتين يعين سفراء جدد في الجزائر والمغرب

نشرت بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية في روسيا، اليوم الجمعة، مرسومًا للرئيس بوتين بتعيين سفراء جدد في عدد من الدول العربية والأجنبية.

وذكر المرسوم الصادر عن الرئاسة الروسية بتاريخ 27 مايو/ أيار 2022 رقم 321 بتعيين السفير فاليريان شوفايفا سفيرًا فوق العادة لروسيا في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بعد إقالته من منصبه كسفير في المملكة المغربية.

كما تضمنت النشرة مرسومًا آخر بتاريخ 27 مايو/ أيار 2022، رقم 320، يفيد بتعيين فلاديمير بايباكوف سفيرا لروسيا بدلا من السفير شوفايف في المملكة المغربية.

 فاليريان شوفايف

وولد فاليريان شوفايف عام 1955، وتخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (MGIMO)، وتدرج في السلك الدبلوماسي منذ عام 1977، حيث شغل مناصب مختلفة في المكتب المركزي بوزارة الخارجية، بما في ذلك منصب نائب مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فلاديمير بايباكوف 

أما السفير فلاديمير بايباكوف ولد عام 1958، تخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، وشغل مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي، بما في ذلك عمل مستشارا أولا في السفارة الروسية في الولايات المتحدة، وكذلك رئيس القسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.