رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يعين سفراء جدد في الجزائر والمغرب

نشر
الأمصار

نشرت بوابة الإنترنت الرسمية للمعلومات القانونية في روسيا، اليوم الجمعة، مرسومًا للرئيس بوتين بتعيين سفراء جدد في عدد من الدول العربية والأجنبية.

وذكر المرسوم الصادر عن الرئاسة الروسية بتاريخ 27 مايو/ أيار 2022 رقم 321 بتعيين السفير فاليريان شوفايفا سفيرًا فوق العادة لروسيا في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بعد إقالته من منصبه كسفير في المملكة المغربية.

كما تضمنت النشرة مرسومًا آخر بتاريخ 27 مايو/ أيار 2022، رقم 320، يفيد بتعيين فلاديمير بايباكوف سفيرا لروسيا بدلا من السفير شوفايف في المملكة المغربية.

 فاليريان شوفايف

وولد فاليريان شوفايف عام 1955، وتخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية (MGIMO)، وتدرج في السلك الدبلوماسي منذ عام 1977، حيث شغل مناصب مختلفة في المكتب المركزي بوزارة الخارجية، بما في ذلك منصب نائب مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فلاديمير بايباكوف 

أما السفير فلاديمير بايباكوف ولد عام 1958، تخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، وشغل مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي، بما في ذلك عمل مستشارا أولا في السفارة الروسية في الولايات المتحدة، وكذلك رئيس القسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بوتين: ندرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر والإمارات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن روسيا تدرس توقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر والتكامل الاقتصادي مع الإمارات.

وأضاف: نعمل على اتفاقية للتجارة الحرة مع إيران.

ومن جانب آخر، وصف بوتين الضغوط على روسيا الذي يمارسه عدد من الدول غير الصديقة بأنه بمثابة عدوان.

ومن جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، إن آخر المعلومات الاستخباراتية تشير إلى سيطرة القوات البرية الروسية على عدة بلدات في مدينة بوباسنا شرقي أوكرانيا.

وذكرت الوزارة، في بيان الاستخبارات العسكرية اليومي، أن القوات البرية الروسية تسعى حاليا لمحاصرة مدينتي سيفيرودونيتسك وليشانسك شرقي البلاد، وذلك بهدف السيطرة عليها مع استمرار سيطرة القوات الأوكرانية على قطاعات منها، وهو الأمر الذي يحرم روسيا من بسط سيطرتها الكاملة على إقليم دونباس.

وتسيطر روسيا حاليًا على أجزاء كبيرة من إقليم دونباس شرقي أوكرانيا ومدينة ماريوبول الساحلية الواقعة جنوب شرقي البلاد، والتي سيطرت عليها بعد هزيمة آخر معاقل المقاومة الأوكرانية في مصنع أزوفستال للصلب.