رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة أمريكية: واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة إطلاق الصواريخ "MLRS"

نشر
الأمصار

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن إدارة جو بايدن ستعلن الأسبوع المقبل إرسال أنظمة صاروخية بعيدة المدى لأوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أن واشنطن ستزود أوكرانيا بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة "MLRS"، التي تعد الأكثر طلبًا من المسؤولين الأوكرانيين.

وتأتي أنظمة صاروخية بعيدة المدى كجزء من حزمة كبيرة من المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، والتى يمكن الإعلان عنها في بداية الأسبوع المقبل.

وناشد كبار المسؤولين الأوكرانيين، بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكى، فى الأسابيع الأخيرة، الولايات المتحدة وحلفاءها لتوفير نظام إطلاق الصواريخ المتعددة.

وكشف مسؤولون أن إدارة بايدن كانت قد تراجعت عن إرسال أنظمة الصواريخ هذه، وسط مخاوف أثيرت داخل مجلس الأمن القومي من أن أوكرانيا قد تستخدم الأسلحة الجديدة لشن هجمات في الداخل الروسى.

وكانت روسيا حذرت، فى وقت سابق، من أن الولايات المتحدة "ستتجاوز الخط الأحمر" إذا زودت أوكرانيا بهذه الأنظمة.

 

الاستخبارات البريطانية: القوات الروسية سيطرت على عدة بلدات شرقي أوكرانيا

 

فيما قالت وزارة الدفاع البريطانية، أمس، إن آخر المعلومات الاستخباراتية تشير إلى سيطرة القوات البرية الروسية على عدة بلدات في مدينة بوباسنا شرقي أوكرانيا.

وذكرت الوزارة، في بيان الاستخبارات العسكرية اليومي، أن القوات البرية الروسية تسعى حاليا لمحاصرة مدينتي سيفيرودونيتسك وليشانسك شرقي البلاد، وذلك بهدف السيطرة عليها مع استمرار سيطرة القوات الأوكرانية على قطاعات منها، وهو الأمر الذي يحرم روسيا من بسط سيطرتها الكاملة على إقليم دونباس.

وأشار تقرير الاستخبارات البريطانية إلى أن مهمة تجمعات القوات الروسية الجنوبية الآن احتلال المناطق الجنوبية في أوكرانيا، مضيفة أن روسيا أخرجت مؤخرا دبابات من طراز /تي 62/ من مخازنها ودفعت بها لنطاق عمليات تجمعات القوات الجنوبية، موضحا أن هذه الدبابات، التي يعود تاريخ تصنيعها لخمسين عاما مضت، ستكون عرضة لأسلحة مضادة للدبابات من الجانب الأوكراني، فضلا عن أن وجودها في ساحات المعارك يدل على النقص الذي تعاني منه روسيا في العتاد الحديث الجاهز للمعارك.

وتسيطر روسيا حاليا على أجزاء كبيرة من إقليم دونباس شرقي أوكرانيا ومدينة ماريوبول الساحلية الواقعة جنوب شرقي البلاد، والتي سيطرت عليها بعد هزيمة آخر معاقل المقاومة الأوكرانية في مصنع أزوفستال للصلب.

جدير بالذكر أن روسيا بدأت عملية عسكرية خاصة في جميع أنحاء أوكرانيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي، إلا أن موسكو عادت وأعلنت مطلع الشهر الماضي تركيز عمليتها على شرق وجنوب أوكرانيا بعد أن قامت بسحب قواتها من العاصمة كييف ومحيطها والمدن الشمالية في ظل المقاومة الأوكرانية القوية التي تمكنت من صد الهجوم الروسي.