رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. حريق بالمنطقة الصناعية شرق طهران

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام محلية في إيران، نشوب حريق بالمنطقة الصناعية شرق طهران.

وذكر موقع "أخبار طهران" أن "هناك تصاعدا كثيفا لأعمدة الدخان في جنوب شرق العاصمة طهران ".

ولم يصدر أي موقف رسمي من الحكومة المحلية في طهران بشأن تصاعد هذه الأعمدة.

فيما قال موقع "طهران تايمز"، إن تصاعد الدخان الشديد بسبب حريق واسع النطاق في ورشة صناعية جنوب شرق طهران، من دون تقديم المزيد من المعلومات بشأن الأسباب وحجم الخسائر.

مقتل شخص في "حادث صناعي" قرب طهران

وفي وقت سابق اليوم جرى مقتل شخص جراء "حادث صناعي" في منطقة بارشين قرب طهران، التي تضم مجمعا عسكريا يشتبه بأنه سبق لإيران أن أجرت فيه اختبارات تفجير قابلة للتطبيق في المجال النووي، وفقا لما أفاد به الإعلام الإيراني الرسمي الخميس.
أوردت وكالة "إرنا" عن مصدر مطلع: “وقوع حادث صناعي فجر اليوم في أحد المصانع بمنطقة بارشين، ما أدى إلى وفاة شخص، بينما نقل آخر إلى المستشفى لإصابته”.

وأشارت الوكالة الى أن الحادث وقع "عصر الأربعاء" في المنطقة الواقعة جنوب شرق طهران، من دون تفاصيل إضافية.

انفجار خزان غازطبيعي 

وشهدت منطقة بارشين في يونيو 2020، انفجار "خزان غاز صناعي" قرب المجمع العسكري، وفق ما أعلنت في حينه وزارة الدفاع الإيرانية، مؤكدة أن الحادث لم يؤد لوقوع ضحايا، وأن الانفجار لم يقع في موقع عسكري، بل في "مساحة عامة".

وكانت طهران ترفض قبل ذلك السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بزيارة الموقع، مؤكدة أنهم قاموا بعمليات تفتيش سابقة فيه خلال العام 2005 من دون اثبات حصول نشاط يثير الشبهات.

ولكن قد خضع الموقع لتدقيق من الوكالة عام 2015، بعيد انجاز الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى. وقام المدير السابق للوكالة في حينه، الراحل يوكيا أمانو، بزيارة المكان.

وقرر اتفاق 2015 رفع عقوبات كانت مفروضة على إيران مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. لكن مفاعيله باتت في حكم اللاغية مذ انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه في 2018 معيدة فرض عقوبات قاسية على طهران، ما دفع الأخيرة للتراجع عن معظم التزاماتها.

 

أخبار أخرى..

نقل شحنة النفط الإيراني المحتجز في اليونان إلى الولايات المتحدة

قالت وكالة "​رويترز​"، إن "​الولايات المتحدة​ تصادر شحنة النفط الإيرانية المحتجزة في ​اليونان​".

ولفتت مصادر لـ"رويترز"، إلى أنه "تم نقل شحنة النفط الإيراني المحتجزة إلى ناقلة أخرى ستبحر إلى الولايات المتحدة".

وقد نقلت الوكالة عن عن مصدر يوناني، أنه "تم نقل الشحنة الإيرانية إلى سفينة استأجرتها الولايات المتحدة".

وأمس الأربعاء، أعلنت مؤسسة الملاحة البحرية الإيرانية، أن "السلطات في اليونان تحتجز سفينة تجارية ترفع علم إيران وتصادر حمولتها وتعتقل طاقمها".

ولفتت في بيان الى أن "اليونان احتجزت السفينة تنفيذا لطلب أميركي دون مراعاة القانون الدولي"، معتبرة أن "توقيف السفينة ومصادرة حمولتها قرصنة بحرية تقوم بها دولة". وأشارت الى أنه "يتوجب على السلطات المعنية في أثينا الإفراج فورا عن السفينة والعمل بالتزاماتها الدولية".

إيران إيران