رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غرفة دبي للاقتصاد الرقمي ومجموعة إكويتي تبحثان زيادة مساهمة القطاعات الرقمية

نشر
الأمصار

بحث عمر سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، مع وفد من مجموعة "إكويتي" - Equiti - برئاسة إسكندر النجّار المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة عدداً من المبادرات والفعاليات التي تهدف إلى تجسيد الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي في دبي ودولة الإمارات وتحقيق رؤية  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتعزيز مكانة دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي.

جانب من اللقاء

وسلط العلماء خلال اللقاء الضوء على أهمية الاقتصاد الرقمي في الإمارات لكونه أولوية وضرورة ملحّة لتنويع الناتج المحلي للبلاد مؤكداً أهمية توحيد الجهود للاستفادة من النهضة العالمية في تقنيات المعلومات وحشد الإمكانات وتوظيف حلول استراتيجية مبتكرة لضمان نمو متكامل لمجتمع الأعمال الرقمي في دبي.

وقال: “تؤكد غرفة دبي للاقتصاد الرقمي التزامها الكامل تجاه تحفيز الاستثمار في القطاع الاقتصادي الرقمي من خلال بناء شراكات استراتيجية مع أبرز اللاعبين العالميين المتخصصين في الأصول الرقمية والمعاملات المالية وتنمية المواهب المتميزة ورعاية برامج التدريب المعنية وذلك بهدف بناء قاعدة رقمية في دبي تكون قادرة على المساهمة في قيادة هذا القطاع عالمياً في ظل التوسع المطرد بحجم التجارة والاستثمار والإقبال المتنامي للمجتمعات على الوسائل الرقمية المالية والاقتصادية حول العالم”.

 

وأضاف «نحرص على دعم عمليات التحول الرقمي من خلال تطوير الأنشطة الرقمية وتقديم حلول مبتكرة قائمة على أساس التكنولوجيا المالية يسهم في تعزيز تنافسية مجتمع الأعمال في دبي والارتقاء بالخدمات لمستويات قياسية جديدة. ونهدف من خلال هذه الخطط التي تمت مناقشتها للمساهمة في دعم مساعي دبي لتصبح وجهة عالمية رائدة لقطاعات المستقبل من خلال تبني التقنيات المتقدمة وتحفيز الابتكار في مختلف مجالات الاقتصاد الرقمي».

وفي وقت سابق، قال مستشار رئيس الإمارات أنور قرقاش، إن بلاده فازت بعقد تشغيل الخدمات الأرضية في ثلاثة مطارات أفغانية بعد منافسة كبيرة من عدة دول.

وأضاف على تويتر «هدفنا مساعدة الشعب الأفغاني والمساهمة في انتعاش الاقتصاد لتعزيز تنمية واستقرار أفغانستان».

وكان نائب رئيس الوزراء بالإنابة في حكومة طالبان الملا عبد الغني برادر قد قال أمس الثلاثاء إن الحركة ستوقع اتفاقا مع الإمارات بشأن تشغيل المطارات في أفغانستان، وذلك بعد محادثات استمرت شهورا مع الإمارات وتركيا وقطر.

وأعلن برادر ذلك على موقع تويتر ثم قال في وقت لاحق للصحفيين في كابول إن إدارته تجدد اتفاقية المناولة الأرضية بالمطارات مع الإمارات.

أخبار أخرى..

الإمارات تطلق مبادرة "أسواق الغد" بالشراكة مع "دافوس"

أطلقت الإمارات بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس 2022" مبادرة "أسواق الغد"، الهادفة لتطوير مسرعات أعمال جديدة تسهم في إعداد الاقتصاد الإماراتي لاحتضان أنشطة الأعمال التي تركز على قطاعات الاقتصاد الجديد وتعزيز جاهزيتها لدخول أسواق الغد، بالاعتماد على أحدث الوسائل التكنولوجية.

ومبادرة "أسواق الغد" تركز على إطلاق مسرعات جديدة في حكومة الإمارات وتخصيصها لدعم نماذج جديدة للأعمال في الإمارات، وتعزيز دور الشركات الناشئة في الاقتصاد المحلي، وتمكينهم من الاستعداد للأعمال الرقمية والتكنولوجية المستقبلية التي ستكون جزءاً من اقتصاد ما بعد النفط.

وتسعى مبادرة أسواق الغد، إلى وضع تصور جديد يشكل أهم محاور تحالفات مصممي الأسواق، والنتائج التي تم تحقيقها وأفضل الحلول والأدوات التي تسهم في تعزيز التعاون والتكامل بين القطاعين الحكومي والخاص، وتشكيل الأسواق المستقبلية.

الإمارات تؤكد أهمية تشكيل التكتلات لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

أكد وزير الدولة الإماراتي أحمد بن علي الصايغ، أهمية تشكيل التكتلات لمواجهة التحديات العالمية وسد الفجوة بين الاقتصادات، جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع مجموعة "بريكس بلس" الذي عقد عن بعد مؤخرا على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول "بريكس"، وترأسه وانج يي مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، بمشاركة وزراء خارجية عدد من الدول بمن فيهم وزراء خارجية المجموعة وتشمل البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا.

وقال الصايغ، خلال الاجتماع، إن دولة الإمارات تلعب دوراً حيوياً في عدد من التكتلات العالمية مثل: مجموعة العشرين ومجموعة "بريكس"، وكذلك في إطار المبادرات الجديدة مثل: مبادرة الحزام والطريق، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية، وبنك التنمية الجديد.

وأكّد أنّ دولة الإمارات بقيادة الشيخ محمد بن زايد، ستظل منارة للسلام والتسامح، ومركزاً للتنمية والتقدم على الصعيدين الإقليمي والعالمي.