رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الزاملي يترأس اجتماع لجنة الأمن والدفاع النيابية مع وفد أوروبي

نشر
الزاملي
الزاملي

ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً للجنة الأمن والدفاع النيابية مع وفد أوروبي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب، أن "الزاملي ترأس اجتماع لجنة الأمن والدفاع النيابية مع الوفد البرلماني الأوروبي للشؤون الخارجية.

وفي سياق أخر، عقد مجلس نواب العراق، الثلاثاء، اجتماعاً برآسة نائب رئيس مجلس النواب حاكم الزاملي لمناقشة قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لمجلس النواب، تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أن “الزاملي يجتمع باللجنة القانونية لمناقشة قانون تجريم التطبيق مع الكيان الصهيوني استعداداً للقراءة الثانية”.

وفي سياق أخر أكد حاكم الزاملي، أن قانون الأمن الغذائي سيقدم الى البرلمان للتصويت عليه.

وقال الزاملي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع) إنه "اجتمع مع اللجنة القانونية بخصوص قانونين مهمين يجب أن يتم رفعهما بعد الحصول على الموافقة ومناقشتها في اللجنة القانونية وهو تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ويجب أن يرفع للقراءة في أقرب جلسة".

وأشار إلى أن "قانون الأمن الغذائي الجديد قدم من قبل اللجنة المالية النيابية كمسودة قانون وسيتم قراءته قراءة أولى من قبل مجلس النواب والتصويت عليه وتحويله للتنفيذ من قبل الحكومة"، مبينا أن " مسودة القانون يخص المواطن وشريحة الرعاية الاجتماعية وصرف حقوق الفلاحين ورصد مبلغ إلى وزارة الكهرباء لتسديد الديون واستيراد الغاز ".

وأضاف أن" هناك فقرات أخرى تمس الأمن الغذائي وبدون هذه الفقرات إذا لم تشرع القوانين التي تخص المواطن العراقي وتعالج مواضيع الكهرباء والتنمية الزراعية والرعاية الاجتماعية سوف تتعطل الحياة وبالنتيجة المواطن يريد من البرلمان الكامل الشرعية الكثير".

أخبار أخرى..

برهم صالح: سياسة العراق الخارجية تقوم على إقامة علاقات متوازنة متينة

قال الرئيس العراقي برهم صالح خلال تسلمه أوراق اعتماد سفراء جدد الثلاثاء، إن العراق ينطلق نحو علاقات متوازنة، ويدعم التعاون الدولي والإقليمي لمواجهة تحديات الإرهاب والاقتصاد والتغير المناخي.

وتسلم برهم صالح، في قصر السلام ببغداد، أوراق اعتماد سفراء كل من كندا غريغوري غاليغان، وجمهورية الصين الشعبية تسوي وي، وجمهورية إيران الإسلامية محمد كاظم آل صادق.

وقال رئيس الجمهورية، خلال استقباله السفراء كلاً على حدة، إن سياسة العراق الخارجية تقوم على إقامة علاقات متوازنة متينة تقوم على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري، وتجاوز الخلافات والتوترات في المنطقة عبر الحوار والتلاقي.

ولفت إلى أن التعاون الدولي والإقليمي المشترك لمواجهة التحديات العالمية الآنية يمثل ضرورة، وأبرزها مواصلة مكافحة الإرهاب والتطرف، ومعالجة التقلبات الاقتصادية والأزمات الصحية، ومواجهة التغيرات المناخية الحادة التي تُمثل خطراً يهدد الجميع.

من جانبهم، أعرب السفراء لرئيس الجمهورية، عن تطلعاتهم في تطوير العلاقات مع العراق في مختلف المجالات وبما يعزز الأواصر المشتركة.