رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب العاصفة الترابية..

مطار بغداد يعلن استئناف الرحلات الجوية بعد توقفها

نشر
الأمصار

أعلن مطار بغداد الدولي، عن استئناف الرحلات الجوية بعد توقفها صباح اليوم الإثنين سبب العاصفة الترابية.

وكان قد أعلن مطار بغداد الدولي، اليوم الإثنين، إغلاق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم، بسبب سوء الأحوال الجوية التي تمرّ بها البلاد.

وذكر بيان لمطار بغداد الدولي، أن "إدارة مطار بغداد الدولي تود أن توضح لجميع مسافرينا الكرام وشركات الطيران العاملة في المطار عن غلق الأجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم الإثنين، بسبب العواصف الترابية ووصول مدى الرؤية إلى 400 م".

وأضاف البيان، أنه "سيتم إعلام المسافرين بطبيعة أي مستجدات طارئة للظروف الجوية التي تتأثر فيها البلاد" .

العراق يحذر من عاصفة غبارية مرتقبة الإثنين المقبل

وكانت قد توقعت هيئة الأنواء الجوية، اجتياح العراق موجة غبارية فجر الإثنين المقبل، تبدأ بالتشكل داخل الأراضي السورية.

وقال المتنبئ الجوي نائل العلي في إيضاح، السبت، إنه “من المتوقع أن تتشكل عاصفة غبارية عند الأراضي السورية مساء غد الأحد نتيجة لتقدم كتلة هوائية باردة تصطدم بكتلة هوائية دافئة جداً تنتج عنها حالة عدم استقرار ورياح هابطة في الأراضي السورية، ينتج عنها عاصفة غبارية جدارية تتحرك نحو الأراضي العراقية مع ساعات الإثنين الأولى”.

وأضاف، “وتشير التوقعات أيضاً إلى أن العاصفة ستدخل فجر الإثنين نحو المناطق الوسطى والشمالية والفرات الأوسط ومناطق الجنوب خلال الصباح”.

وأكمل: “ستكون العاصفة الغبارية كثيفة في مناطق الوسط والفرات الأوسط، وأقل كثافة في الجنوب وبالأخص الأجزاء الشرقية”، مبينا “سيكون تأثيرها على الشمال أيضا من خفيفة إلى متوسطة الكثافة وبالأخص مناطق جنوب الموصل وكركوك والسليمانية وأربيل، وتأثيرها قليل على دهوك”.

وتابع، “ترافق العاصفة رياح تتراوح سرعتها ما بين 40  إلى 50 كم ب الساعة، والهبات ستتجاوز 70 كم بالساعة”، مبيناً، “تعتبر مقاربة للعاصفة الغبارية السابقة ماعدا سرعة الرياح هنا أقوى، إذ ستكون قوتها يوم الإثنين، وتأثيرها أقل يوم الثلاثاء وحسب التحديثات الواردة”.

وأضاف، “التحذيرات مهمة جداً، وهي الالتزام بعدم الخروج إلا بعد لبس الكمام لحماية الجهاز التنفسي من مخاطر الأتربة، وعلى أصحاب مرضى الربو والقصبات وأمراض الحساسية الموسمية والجيوب الأنفية ومرضى القلب والشرايين، عدم الخروج نهائيا”.