رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الإفريقية تعتقل مدنيين وسط الصومال والأهالي يستغيثون بالحكومة للتدخل

نشر
 القوات الإفريقية
القوات الإفريقية تعتقل مدنيين وسط الصومال

اختطفت قوات البعثة الانتقالية للاتحاد الإفريقي في الصومال (ATMIS) مدنيين في محافظة شبيلي الوسطى خلال قيامهم بعمليات أمنية على أعقاب هجوم لحركة الشباب استهدف قاعدة عسكرية للبعثة ببلدة عيل برف في وقت سابق من هذا الشهر.


وقال شهود عيان: “اختطفت القوات الإفريقية 10 مدنيين بتهمة التعاون مع حركة الشباب”.

وذكرت مصادر أمنية مطلعة أن المدنيين قد نُقلوا إلى العاصمة مقديشو لإجراء مزيد من التحقيق، ومن غير المعروف الإجراءات التي ستتخذها بعثة الاتحاد الإفريقي ضد هؤلاء الأشخاص عند نقلهم إلى معسكر” حلنى” بالعاصمة مقديشو.

وقد بعث أهالي المعتقلين برسالة إلى الحكومة الصومالية يطالبون فيها بالإفراج عن أبنائهم رافضين المزاعم التي أطلقتها البعثة الإفريقية.

وكان هجوم الحركة على قاعدة عسكرية في بلدة عيل برف هو الأول منذ أن حلت البعثة الانتقالية للاتحاد الأفريقي في الصومال (أتميس) محل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم) في الأول من أبريل.

كما أعلنت حركة الشباب التي تقاتل الحكومة الصومالية منذ أكثر من عقد مسؤوليتها عن الهجوم، قائلة إنها سيطرت على القاعدة العسكرية وحيدت 173 جنديًا إفريقيًا.


أخبار أخرى..

فرماجو يسلم القصر رسميًا إلى الرئيس الصومالي الجديد

يستعد الرئيس الصومالي المنتخب حسن شيخ محمود لتسلم مهامه مطلع الشهر المقبل لينهي 5 سنوات من حكم الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو رسميا.

وفي منتصف الشهر الجاري عقد البرلمان الصومالي انتخابات الرئاسة، وفاز بها حسن شيخ محمود بـ214 صوتا مقابل 110 لفرماجو في الجولة الثالثة.

ومن المرتقب أن يستلم الرئيس المنتخب مهامه رسميا ويدخل القصر الرئاسي بولاية رئاسية جديدة تمتد حتى 15 من مايو/أيار في عام 2026.

وسيجري في القصر الرئاسي مراسيم رسمية باستقبال الرئيس الجديد ووداع الرئيس السابق، كما يتسلم الرئيس الوثائق المهمة بشأن عمل الرئيس خلال فترة حكمه وعلم الجمهورية أمام وحدات الجيش وخاصة فرقة الحرس الرئاسي بحضور كبار المسؤولين والضباط في الجيش والأجهزة الأمنية.

أخبار أخرى…

الصومال وأثيوبيا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

استقبل رئيس مجلس الشيوخ الفيدرالي في الصومال السيد عبدي حاشي عبدالله، بمكتبه اليوم الأحد، السفير الإثيوبي لدى البلاد سعادة عبدالفتاح عبدالله حسن.

وهنأ السفير الإثيوبي رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة إعادة إنتخابه ،كما بحثا سبل تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.