رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الدفع بمقترح للسيادي لتكوين مجلس شورى من الشيوخ والعلماء

نشر
الدفع بمقترح للسيادي
الدفع بمقترح للسيادي لتكوين مجلس شورى من الشيوخ والعلماء

أعلنت مبادرة “الاستغفار والصلاة على النبي محمد”، بالسودان الدفع بمقترح لمجلس السيادة، لتكوين مجلس شورى من الشيوخ والعلماء.


قال رئيس المبادرة، الشيخ أبوبكر عبد الله، “إن السودان منذ العام 2013 ظل يتعرض لهجوم شرس من قبل الأعداء، ولكن بدعوات الصالحين، صرف الله تعالى الأذي وحفظ السودان وشعبه الطيب”.

وأضاف: “أن هناك أيادٍ خبيثة تعبث بالبلاد، ولا تريد للسودان أن يعيش في أمن وسلام، وتسعى جاهدة لتفكيك مجتمعه المتمسك بدين الأسلام”.

كما عا إلى أن التمسك بحبل الله هو المخرج والسبيل للوصول إلى السلام المجتمعي والحافظ على قيمه الدينية.

 

أخبار أخرى…

مباحثات بين السودان وجوبا للوصول إلى اتفاق جديد في مجال النفط

أكدت وزارة الطاقة والنفط السودانية، الأحد، أن الخرطوم وجوبا بدأتا مباحثات؛ للوصول إلى اتفاق جديد في مجال النفط.

وذكرت وزارة الطاقة السودانية، في بيان لها، أن مباحثات مشتركة بين الخرطوم وجوبا انطلقت اليوم بالخرطوم، لتطوير التعاون المشترك في مجال البترول، وبحث الترتيبات الفنية والمالية وزيادة الإنتاج النفطي والتحديات التي واجهة تنفيذ الاتفاقيات السابقة بين البلدين في مجال النفط.

ووصل وفد عالي المستوى من وزارتي البترول والمالية بدولة جنوب السودان برفقة عدد من الفنيين لبحث وتقيم تنفيذ الاتفاقية السابقة من ناحية الترتيبات المالية والفنية والتحديات التي صاحبت تنفيذيها بغرض وضع إطار لتجديد الاتفاقيات المشتركة في مجال البترول.

ومن جهته، أشار وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس محمد عبدالله، إلى أهمية المباحثات التي تناقش تجديد اتفاقيات نقل ومعالجة خام دولة جنوب السودان عبر منشآت السودان.

وأشار إلى الاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها منذ العام 2012 وانتهت في شهر مارس 2022 وتم بموجبها الاتفاق على نقل ومعالجة خام جنوب السودان، لافتا إلى أنه بذلك قامت دولة جنوب السودان بالإيفاء بالالتزامات المالية الناتجة عن انفصال دولة جنوب السودان والتي وصلت إلى أكثر من ثلاثة مليار دولار.

التحديات التي تواجه الاتفاقية

وأوضح أن الاتفاقيات السابقة واجهت كثيرا من  التحديات منها السياسية والفنية وتمت معالجتها بصورة ودية وأخوية بين الشعبين الشقيقين، متوقعاً أن يصل الطرفان إلى اتفاقات جديدة بشأن نقل ومعالجة خام دولة جنوب السودان، لأنها مستندة على خبرة الاتفاقيات السابقة وطرق تنفيذها ومعالجة التحديات.