رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. تبون يستقبل الرئيس الدوري لاجتماع منظمة “أوبك”

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون يوم الأحد، وزير المحروقات لجمهورية الكونغو برازافيل برونو جان ريتشارد إيتو، وهو الرئيس الدوري لاجتماع منظمة “أوبك”.

ويجري المسؤول الكونغولي زيارة عمل إلى الجزائر، استهلّها باللقاء مع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

ووصل، الأحد، رئيس منظمة أوبك، ووزير المحروقات الكونغولي برونو جان ريتشارد إيتوا، في زيارة عمل إلى الجزائر.

وأكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب الذي كان في استقباله أن هذه الزيارة تأتي في إطار “تطوير العلاقات الأخوية الثنائية بين الجزائر وجمهورية الكونغو في المجال الطاقوي، لاسيما المحروقات و تحويلها ( البيتروكيمياء)، و تطوير البنى التحتية في مجال صناعات البترول و الغاز والتكوين والتعاون الاقتصادي”.

وأشار المسؤول إلى وجود “تطابق كبير في الرؤى بين الجزائر و الكونغو في المجال السياسي و حول القضايا الدولية”.

من جهته أكد إيتوا أن زيارته للجزائر من شأنها “تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لا سيما في مجال البترول و الغاز”، مضيفا انها تهدف كذلك “للاستفادة من تجربة الجزائر في هذا المجال”.

وأضاف الوزير قائلًا : “نأمل ان يكون هناك تعاون أكبر بين الوزارتين”.

وتطرق إيتوا كذلك إلى تعاون البلدين في مجال التكوين، قائلا “استفدنا و نواصل الاستفادة من المنح الدراسية في الجزائر”، مذكرًٍا، في هذا الصدد، بأن “الجزائر كان لها الفضل في تكوين الكثير من الكفاءات الكونغولية”، من بينها الرئيس الحالي لبلاده.

الجزائر.. قيادة الجيش تعلن دعمها مبادرة تبون حول "لم الشمل"

أعلنت قيادة جيش الجزائر، الأحد، دعمها مبادرة الرئيس عبد المجيد تبون حول "لم الشمل"، داعية جميع أبناء الوطن "للالتفاف حولها".

جاء ذلك على لسان الفريق سعيد شنقريحة، قائد الأركان الجزائري خلال كلمة أمام قيادات عسكرية بالمنطقة العسكرية الثانية (غرب) نقلها التلفزيون الرسمي.

وكان قد تحدث الرئيس الجزائري، الأحد الماضي لأول مرة عن مبادرة "لم الشمل" التي أطلقها خلال لقاء مع الجالية بتركيا في مستهل زيارة إلى أنقرة.

ووصف تبون المشروع بـ"الضروري" من أجل "تكوين جبهة داخلية متماسكة" كما نقلت عنه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وأعلن الرئيس الجزائري بالمناسبة عن انعقاد "لقاء شامل للأحزاب في الأسابيع المقبلة" بعد اللقاءات الفردية التي أجراها مع قادة الأحزاب، مبرزا أن هذه اللقاءات سمحت بمناقشة وتقييم العديد من القضايا.