رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. إياد علاوي يدعو القوى السياسية لتغليب المصلحة العامة

نشر
رئيس ائتلاف الوطنية
رئيس ائتلاف الوطنية العراقي إياد علاوي

وجه رئيس ائتلاف الوطنية العراقي إياد علاوي، اليوم الأحد، دعوة الى القوى السياسية الوطنية لتغليب المصلحة العامة، فيما اشار إلى أن الفرصة الآن سانحة أكثر من أي وقت مضى لعقد مؤتمر للحوار الوطني.

وقال علاوي في تغريدة: “ألا يكفي ما يمر به العراق من فوضى ألا يكفي ما يعيشه الشعب من معاناة وظلم أما آن له أن يهنئ بعيشٍ كريم”.

وتابع: “أدعو القوى السياسية الوطنية إلى تغليب المصلحة العامة وأن يضعوا مصلحة العراق فوق كل شيء”.

واضاف علاوي، أن “الفرصة الآن سانحة أكثر من أي وقت مضى لعقد مؤتمر للحوار الوطني يهيء الأجواء لتشكيل حكومة وطنية تقود البلاد لشاطئ البر والأمان، فقوة العراق واستقراره بوحدتهِ ارضاً وشعباً”. 

انطلاق عملية أمنية غرب الموصل لمطاردة فلول داعش

وفي سياق اخر، انطلقت ،اليوم الأحد، عملية أمنية  في العراق، لتفتيش وتأمين جبال العطشانة غرب الموصل.

وذكر بيان للحشد، أن قوات الجيش والحشد الشعبي، شرعت بعملية تفتيش غرب مدينة الموصل.

وأوضح، أن "العملية، انطلقت بمشاركة الألوية (2 -21 -33) و الجيش ضمن قاطع المسؤولية لتفتيش وتأمين جبال العطشانة.

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، الخميس، عن انطلاق عملية أمنية في جبال مكحول.

وذكر بيان للهيئة، أن قوة مشتركة من الجيش واللواء 51 ضمن قيادة عمليات صلاح الدين بالحشد الشعبي نفذت عملية أمنية مشتركة في سلسلة جبال مكحول بمحافظة صلاح الدين.

وأضاف، أن العملية شملت تفتيش وتطهير المناطق الواقعة بين سلسلة جبال مكحول ونهر دجلة شمال صلاح الدين، مشيراً إلى أن قيادة قاطع عمليات صلاح الدين للحشد تواصل العمل وفق الخطط المرسومة لتأمين قواطع المسؤولية.

أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، استشهاد مقاتلين اثنين وإصابة آخر بصد تعرض لفلول داعش الإرهابي شرق محافظة صلاح الدين.

وذكرت الهيئة في بيان، أن "قوة من الفوج السادس في اللواء 22 بالحشد الشعبي، أنهت التعرض الإرهابي لفلول “داعش” الاجرامي على احدى نقاط قاطع المسؤولية في جزيرة العيث شرق صلاح الدين، استخدم فيه الارهابيين طريقة القنص المنعزل بغطاء ناري اخر للتمويه." 

وأضافت، أن " احباط التعرض الإرهابي من قبل ابطال الحشد الشعبي أسفر عن استشهاد مقاتلين اثنين واصابة آخر".

وبدوره، أعلن مجلس أمن أقليم كردستان بالعراق، الإثنين، القبض على مجموعة إرهابية تابعة لحزب العمال الكردستاني، كانت تنوي الهجوم على سدود ودوائر حكومية وأماكن عامة في الإقليم.

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي مقتل ستة عناصر من تنظيم "داعش" الإرهابي جنوب شرقي الموصل.

وقال الجهاز - في بيان له أوردته قناة " السومرية نيوز" إنه "بناء على معلومات استخباراتية دقيقة نفذت على إثرها القوات الجوية غارة استهدفت وكرا لعناصر داعش الإرهابي في جبال مخمور.

وأضاف أن هذه العملية تأتي استمرارا لسلسلة الجهود المشتركة التي تقوم بها القوات العراقية لمكافحة فلول الإرهاب.

مقتل عنصرين من داعش في اشتباكات مع قوات الأمن بكركوك

وأكد بيان عسكري عراقي، مساء الأحد، مقتل عنصرين من تنظيم داعش  الإرهابي في عملية أمنية غربي مدينة كركوك.


وأوضح بيان لخلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة، أن قوات الشرطة الاتحادية، وبالإشتراك مع وكالة الإستخبارات والتحقيقات الإتحادية في كركوك، تمكنت في عملية أمنية في وادي زغيتون غربي محافظة كركوك من قتل إثنين من عناصر تنظيم داعش.


وتواصل القوات العراقية بمختلف صنوفها وبدعم من طيران القوة الجوية ومروحيات الجيش العراقي شن عمليات عسكرية وأمنية؛ لملاحقة عناصر داعش في عدد من المحافظات العراقية.
ويواصل تنظيم داعش نشاطة في العراق رغم إعلان حكومة بغداد القضاء على التنظيم عسكريا في نهاية عام 2017.

الحشد الشعبي يعلن قصف أهداف لداعش في ديالى

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، اليوم الأحد، عن قصف أهداف لعصابات داعش الارهابية في ديالى.

وقالت الهيئة في بيان، إن "مدفعية الحشد الشعبي دكت أهدافا لعصابات داعش الإرهابي في محافظة ديالى".

وأضافت أن " ذلك جاء بناءً على وجود تحركات لتلك العصابات في محيط بحيرة حمرين رصدتها استخبارات قيادة قاطع عمليات ديالى للحشد الشعبي".

وأكد وزير المالية العراقي، علي عبد الأمير علاوي، اليوم الأحد، أن قرار المحكمة الاتحادية بشأن قانون الدعم الطارئ سيؤثر بقدرتنا فى إدارة المالية العامة.

وقال علاوي في بيان، إن "القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا فيما يتعلق بصلاحيات الحكومة الحالية له تداعيات مهمة على عمل وزارة المالية، وقضت المحكمة في الواقع بأن مشروع القانون الحالي بشأن التمويل الطارئ الذي اقترحته الحكومة خارج صلاحيات هذه الحكومة.

وأضاف أن "وزارة المالية بمشروع قانون الطوارئ بمعرفة كاملة من مجلس النواب واهتم مقترح المشروع بشدة استثمار المكاسب الناشئة عن ارتفاع أسعار النفط لمواجهة الارتفاع العالمي في أسعار السلع الأساسية الذي أثر فى الفقراء في بلادنا ولتعزيز قدرتنا على مواجهة حالات الطوارئ الغذائية في المستقبل، ولتغطية كلفة إنتاج النفط الخام من قبل وزارة النفط، ولسداد مديونية وزارة الكهرباء على واردات الوقود، وللمساعدة في تقوية الحواجز المالية لوزارة المالية".

وتابع أنه "كان مثل هذا القانون ضروريًا في غياب موازنة 2022 نظرًا لقضايا التمويل المتعددة التي واجهتها الحكومة. لم يكن القصد من مشروع القانون هذا بأي حال من الأحوال أن يكون بديلاً لموازنة كاملة".