رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي ليوم غد الاثنين

نشر
الأمصار

قررت وزارة التربية العراقية، اليوم الأحد، تأجيل امتحانات الصف السادس الابتدائي والصفوف غير المنتهية ليوم غدٍ إلى اليوم الذي يليه.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية واع: أنه "نظراً للتوقعات الصادرة عن الأنواء الجوية بحصول عاصفة ترابية، وحرصاً منا على سلامة أبنائنا التلاميذ والطلبة". 

وأضافت، أن "وزير التربية علي حميد الدليمي، وجه بتأجيل امتحانات تلاميذ الصف السادس الابتدائي والصفوف غير المنتهية ليوم غدٍ الإثنين الموافق 23 آيار 2022، إلى اليوم الذي يليه وبنفس الجدول المعلن".

طقس العراق.. انخفاض في درجات الحرارة بدءًا من الغد

أعلنت هيئة الأنواء الجوية في العراق، اليوم الأحد، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت انخفاضاً بدرجات الحرارة بدءاً من الغد.

وذكر بيان للهيئة، أن طقس البلاد ليوم غد الإثنين سيكون مغبراً مع حدوث عواصف ترابية في المنطقتين الوسطى والجنوبية، فيما سيكون طقس المنطقة الشمالية غائماً جزئياً مع فرصة مطر خفيفة في أقسامها الجبلية ومغبر مع حدوث عواصف ترابية في باقي أقسامها، أما درجات الحرارة فستنخفض درجات عدة عن اليوم السابق بعموم البلاد.

وأضاف أن طقس يوم الثلاثاء سيكون صحواً ومغبراً مع حدوث عواصف ترابية في المنطقتين الوسطى والجنوبية، بينما سيكون طقس المنطقة الشمالية صحواً ومغبراً مع حدوث عواصف ترابية في اماكن متعددة منها، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في الاقسام الوسطى والشمالية، في حين ستنخفض قليلاً عن اليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد.

وتابع، أن الطقس ليوم الاربعاء سيكون صحواً ومغبراً، ودرجات الحرارة تكون مقاربة لليوم السابق بعموم البلاد.

ولفت إلى، أن طقس البلاد ليوم الخميس المقبل سيكون صحواً مع غبار خفيف في جميع مناطق البلاد، أما درجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في الاقسام الوسطى والجنوبية ،في حين ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في القسم الشمالي من البلاد".

 

وفي ذات السياق، أعلنت هيئة الأنواء الجوية، الجمعة، عن حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة، فيما توقعت حدوث عواصف ترابية وانخفاض في درجات الحرارة.

وتوقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية دخول البلاد في عاصفة ترابية خلال الأسبوع المقبل، هي الأكثر شدة من سابقاتها.

وذكر تقرير للهيئة في بيان، أن "الحالة الغبارية التي ستشهدها البلاد، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل ولمدة يومين وتكون شديدة الإثنين المقبل، ستضرب 12 محافظة بينها بغداد".
من جانبه، أطلق الخبير الجوي صادق عطية، تحذيرًا من موجة غبار كثيفة تضرب مدن العراق كافة، مشيرًا إلى أن "الموجة القادمة ربما تكون الأشد حتى الآن".

وقال "عطية"، في منشور له على منصات التواصل الاجتماعي: "تحذيرات من موجة غبار واسعة الانتشار ستتعرض لها أغلب مدن البلاد بشدة متفاوتة، ناتجة من تطرف درجة الحرارة السطحية بسبب تقدم كتلة هوائية معتدلة تولد فروقات حرارية سطحية، ونشاط عالي للرياح تسبقها موجة غبار محدودة".

ودعا الخبير الجوي إلى "أخذ الاحتياطات اللازمة خلال الأيام المذكورة أعلاه من قبل المؤسسات الحكومية والمواطنين، ولا يفضل السفر إلا للضرورة".

وبشأن تفاصيل العاصفة الترابية المتوقعة، أوضح عطية، أنه "منذ فجر أو صباح يوم الجمعة تتشكل موجة محلية من الغبار متوسطة الشدة، مصاحبة لنشاط رياح سطحية شمالية غربية، تبدأ من شمال غرب الأنبار وتؤثر خلال تقدمها نهارًا في أجواء الرمادي ووسط وغرب بغداد، وتتجه نحو مدينة النجف، ثم مدن الفرات الأوسط والجنوب خلال مساء الجمعة والسبت، وتخف شدة الغبار خلال ساعات ليل الجمعة ويعود الغبار خلال نهار يوم السبت لكن أقل شدة وفي مناطق متفرقة".

الأحد تنطلق موجة من الغبار

وتابع: "خلال مساء الأحد تنطلق موجة من الغبار الكثيف من شرق سوريا ثم تتجه نحو نينوى وشمال الأنبار فجر وصباح الإثنين، ثم باقي مدن البلاد خلال نهار يوم الإثنين، حيث تزداد شدته وكثافته وتأثيره كثيرًا في وسط وشمال البلاد والفرات الأوسط".

ويستمر الغبار عالقًا في الأجواء خلال يوم الثلاثاء مع هدوء نسبي للرياح حسب التوقعات الأولية، كما يقول "العطية".

ولفت إلى أن "مدن البصرة وميسان وواسط ودهوك تأثرها بالغبار يكون أقل شدة حتى الآن، أو ستتأثر بالغبار مساء الإثنين، والتغيير وارد".