رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يؤكد اهتمام الحكومة بتطوير مرافق الذكاء الاصطناعي

نشر
الكاظمي والدكتور
الكاظمي والدكتور ضياء الجميلي

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، اهتمام الحكومة بتطوير مرافق الذكاء الاصطناعي ودعم البحوث العلمية الخاصة بهذا المجال.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، اليوم الأحد العالم العراقي البروفيسور الدكتور ضياء الجميلي المختص في الذكاء الاصطناعي.

وأشاد الكاظمي في مستهل اللقاء، بالإنجازات والمكانة العلمية التي حققها الدكتور الجميلي على المستوى الدولي، والتي حظيت باهتمام كبير في الأوساط العلمية العالمية.

وأكد اهتمام الحكومة بتطوير مرافق الذكاء الصناعي، ودعم البحوث العلمية الخاصة بهذا المجال، فضلاً عن تشجيع حيازة العراق على قاعدة علمية ومادية لهذا التطوّر الحديث، وتنمية الملاكات العراقية المختصّة.

من جانبه شكر الدكتور الجميلي رئيس مجلس الوزراء لحسن الاستقبال، وأثنى على العقول العراقية المجتهدة، والبرامج الحكومية التي تسعى إلى ترسيخ رعاية المبدعين، ودعمهم، وتنمية دورهم في التنمية المستدامة.

وفي سياق أخر، وجه رئيس مجلس الوزراء  العراقي مصطفى الكاظمي، الجمعة، بنقل جثمان الشاعر مظفر النواب بطائرة رئاسية إلى أرض الوطن.
وذكر بيان لمكتبه الإعلامي ، أن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، وجّه بنقل جثمان شاعر العراق الكبير مظفر النوّاب بالطائرة الرئاسية، ليوارى الثرى في أرض الوطن".

وتقدم رئيس الجمهورية العراقي الدكتور برهم صالح، الجمعة، بوفاة الشاعر الكبير مظفر النواب.

وقال صالح في تغريدة :"يبقى حيّاً في ذاكرة الشعب مَن زرع مواقفه السياسية والوجدانية بشكل صادق، ولهذا فإن الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب لا يمضي إلى العدم، فهو حيّ في ذهن كل مَن ترنم بقصائده الخالدات لروح المبدع الفذ المغفرة والرحمة، ولأسرته ومحبيه وقرّائه الصبر والسلوان".

وقال مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي: إن "النواب توفى في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات".

ونعى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم  الشاعر الكبير مظفر النواب  الذي توفى الجمعة إثر مرض عضال. 
وقال ناظم في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزارة، إن "الشاعر الراحل من أهم الأصوات الشعرية العراقية ، حيث تميز بغزارة إنتاجه مع إجادة واضحة ومقدرة فذة على تطويع اللغة وامتلاكه لمخزون جمالي لا ينضب ، ما مكنه من كتابة الشعر بأشكاله كافة".
وأكد البيان أن "رحيله يمثل خسارة كبيرة للأدب العراقي لما كان يمثله كنموذج للشاعر الملتزم ،كما أن قصائده رفدت المشهد الشعري العراقي بنتاجٍ زاخر تميز بالفرادة والعذوبة.
وأضاف أن "وزارة الثقافة وهي تنعى النواب فإنها تؤكد أن منجزه سيظل ماثلاً في ذاكرة الأجيال، كما تؤكد عزمها على إعادة طباعة كتبه ودواوينه لتشكل منهلاً للقراء  والمهتمين".

وفاة الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب


أعلنت وزارة الثقافة  العراقية، الجمعة، وفاة الشاعر الكبير مظفر النواب في الإمارات.
وقال مدير عام دائرة الشؤون الثقافية عارف الساعدي: إن "النواب توفى في مستشفى الشارقة التعليمي بالإمارات.

ولد الشاعر العراقى مظفر النواب فى 1934، عاش مظفر النواب طوال حياته سواحا فى البلاد باحثا عمن يسمع قوله ويأخذ به، فقد كان يعرف أعداءه ويعرف تابعيه ويعرف خلصاءه والذين هم خلصاء الوطن ومحبوه، وظل صارخا فى البرية يقول: لا تخشوا أحدا فى الحق/ فما يلبس حق نصف رداء/ ليس مقاتل من يدخل نجد بأسلحة فاسدة/ أو يجبن، فالثورة ليست خيمة فصل للقوات/ ولا تكية سلم للجبناء/ وإياكم أبناء الجوع فتلك وكالة غوث أخرى/ أسلحة فاسدة أخرى/ تقسيم آخر/ لا نخدع ثانية بالمحور أو بالحلفاء/ فالوطن الآن على مفترق الطرقات/ أقصد كل الوطن العربى/ فإما وطن واحد أو وطن أشلاء/ لكن مهما كان فلا تحتربوا/ فالمرحلة الآن/ لبذل الجهد مع المخدوعين/ وكشف وجوه الأعداء.