رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعلن وصول نصف مليون جرعة من تطعيم شلل الاطفال

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الأحد، وصول نصف مليون جرعة من طعم شلل الأطفال.

وأوضح المركز، في بيان صحفي، أن «التطعيمات ستكون متوفرة قريبًا في جميع المراكز الصحية الخاصة بتلقي التطعيم». مشيرا إلى أن «شلل الأطفال أصبح الآن نادرًا وأخر حالة جرى رصدها في ليبيا كانت في سنة 1991».

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن رئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، وصول نصف مليون جرعة من طعم شلل الأطفال للبلاد.

 وكشف عن التجهيز لإطلاق حملة موسعة ضد مرض شلل الأطفال، لتبقى بلادنا خالية من شلل الأطفال.

ما هو شلل الأطفال؟


يشار إلى أن شلل الأطفال مرض فيروسي معدِ يغزو الجهاز العصبي، وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن، وينتقل الفيروس من شخص لآخر عن طريق البراز، أو المياه الملوثة أو الطعام.

ونوه المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى أن تطعيم شلل الأطفال هو جزء من التطعيمات الروتينية في مرحلة الطفولة، ويتم إعطاءه للأطفال من عمر يوم حتى ست سنوات، وبعد استكمال الجرعات يمكن أن نتحصل على حماية من شلل الأطفال تستمر مدى الحياة.

ومن أعراض المرض الأوّلية، ارتفاع درجة الحرارة، والتعب والصداع، والتقيّؤ وتصلّب الرقبة، والشعور بألم في الأطراف، حسب المركز الوطني لمكافحة الأمراض الذي نصح بالالتزام بأخذ التطعيمات الخاصة بها ضمن برامج التطعيم التابع له.

أخبار أخرى..

بمشاركة ليبيا.. وزارة الدفاع التونسية تُعلن انطلاق التمرين البحري العسكري متعدد الأطراف

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، اليوم السبت، انطلاق التمرين البحري العسكري متعدد الأطراف “فينيكس إكسبراس 2022”، في نسخته الــ 17 بمشاركة 13 دولة من بينها ليبيا.
وقالت الوزارة، في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني، إن هذه التدريبات التي تحتضنها تونس للمرة الثانية، تُشارك بها دول من شمال أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية، ممثلة بوحدات بحرية وجوّية وفرق طلائع البحريّة ومكوّنين وملاحظين، كما تُشارك منظمات دولية على غرار مكتب الأمم المتحدة لمقاومة المخدرات والجريمة، والوكالة الأوروبية لمراقبة الصيد البحري.
وأوضحت الوزارة بأن الهدف من هذه التمرينات؛ هو تدعيم التعاون والتنسيق بين البحريات المشاركة؛ حفاظًا على أمن المتوسط واستقراره وتدريب الأفراد وتطوير قدراتهم، وحسن استعمالهم المنظومات والمعدات، وتطوير مهاراتهم والتنسيق للتصدّي للأعمال غير المشروعة في البحر، وخاصة الإرهاب البحري وتهريب الأسلحة والمخدرات. 

وفي وقت سابق، تلقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، اليوم السبت، التعازي في وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من المشير أركان حرب خليفة أبوالقاسم حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية.