رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا تستبدل الغاز الروسى بخط أنابيب من دول البلطيق

نشر
الأمصار

أعلنت فنلندا، اليوم السبت، أن إمدادات الغاز لاتزال ثابتة على مستوى البلاد، حيث استبدلت الغاز الروسي بخط أنابيب من دول البلطيق وسار التحول بسلاسة.

ونقلت شبكة "يلي" الفنلندية، عن الرئيس التنفيذي لمشغل شبكة الغاز الوطنية "جازجريد" أولي سيبيلا قوله :" انتهى توريد الغاز الطبيعي من روسيا إلى فنلندا صباح اليوم السبت، لكن الغاز بدأ بالتدفق من جديد إلى فنلندا من دول البلطيق وسار التحول بسلاسة ".

وأضاف بقوله "اعتبارًا من اليوم تستورد شركة غازوم الفنلندية المملوكة للدولة، الغاز عبر خط أنابيب بطليق كونيكتور الذي يربط إنكو على الساحل الجنوبي لفنلندا مع إستونيا ".

ووفقًا لجوكا ليسكيلا ، العضو المنتدب لاتحاد صناعة الطاقة الفنلندية، فإن انقطاع واردات الغاز من روسيا "ليس بالأمر الكبير" بالنسبة لنظام الطاقة الفنلندي، وبالنسبة لبعض الشركات الفردية، قد يتسبب ذلك في صعوبات في المستقبل، ولكن ليس في غضون الأشهر القليلة المقبلة، ووفقا لشركة الطاقة الفنلندية، إن ما يصل إلى 90 في المائة من الغاز المستورد إلى فنلندا كان يأتي من روسيا، لكن الغاز كان يمثل ستة في المائة فقط من إجمالي استهلاك الطاقة الصناعية.

وأفادت الشبكة أن وزارة الشئون الاقتصادية ووزارة المالية قدموا أمس إحاطة حول استعدادات فنلندا لقرار توقف الغاز الروسي، وفي نفس اليوم، وقعت شركة جازجريد صفقة مع شركة أكسيليريت إنرجي الأمريكية يستمر عشر سنوات لتحريك سفينة تخزن الغاز الطبيعي المسال إلى فنلندا وتساعد في تغطية احتياجات فنلندا من الغاز في حالة حدوث أي نقص.

وزودت شركة "جازبروم" الروسية، فنلندا بحوالي 1.5 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، حيث يمثل ذلك حوالي ثلثي استهلاك الغاز في البلاد ولكن ثمانية في المائة فقط من إجمالي استخدام الطاقة.

وفي سياق أخر، أعلنت وسائل إعلام فرنسية، منذ قليل، عن مصرع 5 أشخاص من جراء تحطم طائرة سياحية في فرنسا، وفتحت الجهات المعنية في فرنسا تحقيقًا في الواقعة من أجل الوقوف على ملابساتها وتحديد أسبابها. 

وفي وقت سابق، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم السبت، ارتفاع ضحايا الهجمات الروسية من الأطفال في أوكرانيا إلى 662 قتيلا ومصابا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي، حيث قتل 232 طفلا وأصيب 430 آخرين.

وأعلنت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام على موقع تلجرام، أنه: "بحلول صباح اليوم 21 مايو 2022، تضرر 662 طفلا في أوكرانيا نتيجة للهجوم الروسي. وعلى وجه الخصوص، قتل 232 طفلا وأصيب 430 آخرين"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء يوكرنفورم الأوكرانية.

وأكد البيان أن "هذه الأرقام ليست نهائية، إذ يجري العمل في مناطق القتال الفعلي في الأراضي المحتلة والمحررة مؤقتا" كاشفا أن أكبر عدد من الضحايا من الأطفال سجل في منطقة دونيتسك (145 طفلا).

وأضاف أنه نتيجة القصف الروسي اليومي للأراضي الأوكرانية، تضررت 1828 مؤسسة تعليمية، 171 منها دمرت بالكامل.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة تشكو من قلة التمويل للاحتياجات الإنسانية في سوريا

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، مارتن غريفيث، إن النداء الذي أطلقته الأمم المتحدة لخطة الاستجابة الإنسانية في سوريا "أكبر نداء على الإطلاق للأزمة السورية".

وفي إحاطة له أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا، شدد "غريفيث" على "أهمية أن تتحول تعهدات المانحين في مؤتمر بروكسل السادس حول سوريا إلى مساعدات فعلية"، داعياً إلى تجديد تفويض مجلس الأمن الدولي لآلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود.

وأضاف المسؤول الأممي، أن "1.9 مليون شخص إضافي قد يسقطون في براثن الجوع بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية وآثار الأزمة الأوكرانية".

وأوضح "غريفيث"، أن برنامج الأغذية العالمي "أنذر أنه سيقلص برامجه أكثر في تموز المقبل، بسبب الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وتراجع مستويات التمويل، ما يؤدي إلى نتائج كارثية على الشعوب التي تعول على مساعدة البرنامج".

وأكد على أن "الوقت جوهري بالطبع، ولذلك فإن التعهدات السخية التي أعلن عنها في بروكسل يجب أن تحول في أسرع وقت ممكن إلى مساعدات فعلية".

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، قال وكيل الأمين العام، إنه سيستمر في "جهود لتوسيع النفاذ الإنساني عبر الخطوط"، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة "تعمل حالياً على آلية إرسال القافلة الخامسة وفقاً للخطة التي كنا قد اتفقنا عليها، لإرسال القوافل عبر الخطوط إلى شمال غربي سوريا.