رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تحقيق أهدافها.. موريتانيا تمدد حملة التلقيح ثلاثة أيام

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الموريتانية تمديد الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا لمدة ثلاثة أيام بعد “الأهداف التي حققتها بتلقيح أكثر من نصف مليون شخص في ظرف أسبوع”، وفق قولها.

وقال وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي، خلال مؤتمر صحفي، إن النتائج التي حققتها هذه الحملة شجعت على تمديد الحملة ثلاثة أيام.

وأضاف ولد داهي، أن الحملة حقتت نجاحا بلغ 107 في المائة، مما يعني أن نسبة 19.9 في المائة من السكان المستهدفين تلقوا لقاح كورونا.

وكانت السلطات الموريتانية قد أطلقت الأسبوع الماضي حملة للتلقيح تستهدف تطعيم 531 ألف و757 شخصا، لكن عدد الملقحين تخطى هذا الرقم الذي وضعته السلطات في هذه الحملة.

وفي هذا السياق اعتبر ولد داهي إن النسبة التي حققت خلال أسبوع الحملة غير مسبوقة مطلقًا خلال جميع الحملات التي أطلقت منذ ابريل العام الماضي.

وتابع ولد داهي: “السياق العام لم يكن يخدم هذه الحملة، لسبب تراجع الإصابات المسجلة، وتراخي الناس بأهمية التلقيح، كما أن الظروف المناخية لم تكن مواتية، حيث تزامن الأسبوع مع موجة حر شديدة، لكن استطعنا تحقيق الأهداف”.

كورونا في موريتانيا.. تسجيل 19 حالة إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة في موريتانيا، تسجيل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ولم يتم تسجيل أي حالات وفاة جديدة بـ"كوفيد-19"، كما تم تسجيل 12 حالة شفاء جديدة، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة الموريتانية في بيانها اليومي لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى 58939 حالة إصابة، وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى 982  حالة وفاة، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

وشهد المستشفى العسكري بنواكشوط، اليوم الخميس، انطلاق أول عملية جراحية لزراعة القوقعة، بقسم جراحة الأنف والأذن والحنجرة، حسبما أعلنه بيان للجيش الموريتاني.

ويجري هذه العمليات جراحون موريتانيون رفقة طاقم فني مختص، وتعتبر زراعة القوقعة عملية جراحية تتضمن زراعة جهاز طبي إلكتروني يساعد الصُّم وكل من يعاني من صعوبة شديدة في السمع .

وتعمل الزراعة على تحفيز العصب السّمعي بشكل مباشر، ويقوم الجهاز الإلكتروني بجمع الموجات الصوتية ونقلها لجهاز مستقبِل تتم زراعته تحت الجلد وراء الأذن، الذي بدوره يقوم بإرسال الإشارات الصوتية إلى أقطاب كهربائية مزروعة في قوقعة الأذن الداخلية.