رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة الطاجيكي يبحث سبل التعاون مع الإمارات لإنقاذ الأنهار الجليدية

نشر
دالر جمعة، وزير الطاقة
دالر جمعة، وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية طاجيكستان

قال دالر جمعة، وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية طاجيكستان، إن بلاده تعكف على تطوير حلول لتوفير المياه والطاقة بشكل مستدام في إطار جهودها لإنقاذ أنهارها الجليدية وتتعاون مع دولة الإمارات في مبادرات ذات صلة.

وأضاف " جمعة"،  أن جمهورية طاجيكستان تحتوي على 60 % من مصادر المياه في آسيا الوسطي وهي من أكثر الدول المتضررة من تداعيات التغير المناخي وفقدت آلاف الأنهار الجليدية في الأعوام السابقة.

وأشار الوزير الطاجيكي، إلى أن بلاده أطلقت العديد من المبادرات العالمية في قطاع المياه، ويمكنها الاستفادة من خبرات الإمارات في هذا المجال، لافتا إلى أن بلاده ستعقد مؤتمراً دولياً في يونيو لمناقشة "خطة تنمية مصادر المياه من أجل التنمية المستدامة 2018-2028".

ونوه، إلى أن مساهمة طاجيكستان في الانبعاثات العالمية منخفضة للغاية، حيث يتم إنتاج 95% من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية منخفضة الكربون، والتزمت حكومة طاجيكستان أيضاً بتطوير أكثر من 700 ميغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأشار معالي دالر جمعة،   إلى التعاون بين طاجيكستان ودولة الإمارات في قطاع النفط والغاز .

وفي سياق أخر، وجّه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 35 مليون درهم إلى دولة الصومال لدعم جهود التنمية في هذا البلد الشقيق.

وتأتي توجيهات رئيس دولة الإمارات بتقديم هذه المساعدات، في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، وتؤكد هذه المبادرة حرص دولة الإمارات على دعم الأشقاء ومساندتهم، وسعيها لتطوير علاقاتها الثنائية مع الصومال.

وتهدف مبادرة دولة الإمارات إلى المساهمة في تلبية احتياجات الشعب الصومالي في مجالات تنموية متعددة، سعياً لتحسين الظروف المعيشية للسكان وتعزيز قدرات الحكومة على التعامل مع التحديات الإنسانية التي تواجه الصومال.

الصومال يعيد للإمارات 9.6 مليون دولار صادرها نظام فرماجو في 2018

وسابقا، سلمت الحكومة الصومالية، اليوم الخميس، رسميًا إلى دولة الإمارات 9.6 مليون دولار، صادرها نظام الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو عام 2018.

وهذه الأموال كانت قد قدمتها دولة الامارات كمساعدات مالية لدعم الجيش الصومالي في أبريل/نيسان 2018.
وفي يناير الماضي، قدم رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي اعتذارا رسميا لدولة الإمارات بشأن الحادثة وأمر بالإفراج عن تلك الأموال لكن الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو رفض ذلك.

وقال بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء، الخميس، إن "رئيس وزراء الصومال، محمد حسين، غادر اليوم متوجهاً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لتقديم واجب العزاء في الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونقل تحيات رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود إلى رئيس دولة الإمارات".