رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلم Tchaikovsky's Wife الروسي الاستثناء الوحيد بمهرجان "كان"

نشر
فيلم Tchaikovsky's
فيلم Tchaikovsky's Wife

شهد مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 75، عرض الفيلم الروسي Tchaikovsky's Wife، وهو الاستثناء الوحيد من قرار مهرجان كان السينمائي بمنع مشاركة السينمائيين الروس أو الوفود الرسمية الروسية بالمهرجان علي إثر الحرب الروسية الأوكرانية.

ويأتي ذلك الاستثناء باعتبار أن مخرج الفيلم كيريل سيريبرينيكوف هو مخرج معارض للنظام الروسي وسبق وأن جمعتهما مشكلات كثيرة.

وشهد حضور فيلم Tchaikovsky's Wife، حضور مخرج الفيلم كيريل سيريبرينيكوف، وبطلي الفيلم أليونا ميخايلوفا و أودين لوند بيرون.

وكان شهد مهرجان كان في عام 2018 حمل أبطال فيلم Summer على السجادة الحمراء للفيلم بمهرجان كان لافتات داعمة للمخرج كيريل سيريبرينيكوف والذى وضع قيد الإقامة الجبرية لحين محاكمته فى روسيا معتبرين أن هذا التصرف هو حملة قمع حكومية على الفن.

وكان محققون اعتقلوا سيريبرينيكوف، الحائز على جوائز فى الإخراج السينمائى والمسرحى، وقالت لجنة التحقيقات الروسية إنها تشتبه فى اختلاسه 68 مليون روبل (1.15 مليون دولار) من أموال الدولة المخصصة لمشروع فني، وأثارت القضية انتقادات بين النخبة الليبرالية والثقافية فى البلاد الذين قالوا إنهم يخشون أن يكون المخرج يحاكم بسبب أعماله بسبب أنه معارض وأن الأمر ملفق.

أودين لوند بيرون
أليونا ميخايلوفا
كيريل سيريبرينيكوف

 

 

أخبار أخرى..

"كان" يستقبل توم كروز بالمقاتلات الفرنسية ويكرمه بسعفة ذهبية

استقبل مهرجان كان السينمائي النجم العالمي توم كروز بمجموعة من المقاتلات الفرنسية التي حلّقت فوق السجادة الحمراء، احتفالا بعرض فيلم "Top Gun: Maverick" لأول مرة في أوروبا.

وقد غاب توم كروز عن المهرجان ثلاثة عقود، وخصص له المهرجان جائزة "السعفة الذهبية" التكريمية، والتي مُنحت 15 مرة فقط، ومقابلته بحفاوه نادرة على المسرح، في حين حلقت المقاتلات لتنشر دخانا بـألوان العلم الفرنسي فوق السجادة الحمراء.

وقال المدير الفني للمهرجان، تييري فريماكس، إن "كروز يكرس نفسه للسينما، وسط التحديات التي واجهها قطاع الأفلام مؤخرا في ظل جائحة كورونا وزيادة المحتوى المرئي عبر منصات البث الإلكترونية".

ومن جانبها، وصفت وكالة أسوشيتد برس الترحيب بالممثل الأمريكي الشهير بأنه كان "بشكل ما استقبالا لبطل أفلام الأكشن، الذي أتى لإنقاذ الموقف".

كما علق كروز وهو على المسرح: "أنا أصنع الأفلام المخصصة للشاشة الكبيرة".

وقد افتتح مهرجان كان السينمائي الثلاثاء الماضي، ويمتد حتى 28 مايو الجاري، ومن أبرز أفلامة: فيلم "Top Gun: Maverick"، وهو امتداد لفيلم "Top Gun" الشهير، الذي صدر عام 1986، والذي ساهم في وضع كروز على الساحة العالمية وثقافة البوب في أيام صعوده في كواليس هوليوود، والفيلم الجديد من إخراج جوزيف كوسينسكي وإنتاج جيري بروكهايمر.