رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النمسا: لا طريقة لتسريع عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

نشر
ألكسندر شالنبرج
ألكسندر شالنبرج

أعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرج، عن غياب طريقة لتسريع عملية انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، موضحا أنها قد تستغرق عقودا، وفقا لروسيا اليوم.

وقال وزير الخارجية النمساوي، ردا على إمكانية الإسراع في عملية منح أوكرانيا العضوية في الاتحاد الأوروبي: ليس هناك أي طريقة مسرعة، وأفهم تماما من الناحية العاطفية وجود هذه الرغبة لدى أوكرانيا، وأعتقد أننا جميعا وليس أوكرانيا وحدها مهتمون بإرسائها في الأسرة الأوروبية وتحقيق تكاملها في منظومة القيم ونمط الحياة الأوروبية، غير أننا نعلم جميعا أن عملية الانضمام تستغرق سنوات أو حتى عقودا.

وأوضح وزير الخارجية النمساوي أن طلب ألبانيا ومقدونيا الشمالية لمنحهما العضوية في التكتل لا يزال قيد النظر على مدى سنوات، مشيرا إلى أن الوقت حال في نهاية المطاف للانتقال من الأقوال إلى الأفعال والتفاوض على انضمام مقدونيا الشمالية وألبانيا.

ودعا وزير الخارجية النمساوي إلى المراجعة الجذرية لسياسة الاتحاد الأوروبي إزاء جيرانه، معربا عن تأييده للتفكير في نموذج جديدة لتحقيق التكامل بين التكتل ودول في خارجه التفافا على طريقة الانضمام الرسمية، بغية ضمان المستوى المرتفعة للروابط السياسية والاقتصادية والتقنية والعلمية.

اليابان توافق على تأجيل فوائد الديون الخاصة باليمن

 

بحث سالم بن بريك، وزير المالية اليمني، اليوم الأربعاء، مع القائم بأعمال سفارة اليابان لدى اليمن كازوهيرو هيغاشي، أوجه تعزيز علاقات التعاون وتوسيع آفاق الشراكة بين الجانبين في كل المجالات، وتم خلال اللقاء توقيع اتفاقيتين لتأجيل فوائد الديون الخاصة باليمن.

وتم مناقشة استئناف دعم الحكومة اليابانية لليمن في مجالات بناء القدرات وتأهيل الكوادر بقطاع المالية العامة والجمارك والضرائب، وكذا تأهيل الكوادر الوطنية في عدد من المجالات.

وتطرق وزير المالية اليمني إلى مستجدات الأوضاع على صعيد الساحة الوطنية وجهود السلام بموجب المتغيرات التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، وتوجهات ورؤى الحكومة في المرحلة الراهنة لتحسين وتعزيز الاستقرار الاقتصادي وتحسين الأوضاع والخدمات.

وجدد تأكيد ترحيب الحكومة بكل جهود المانحين الدوليين من الأشقاء والأصدقاء من أجل دعم اليمن، مشيرا إلى حرص الحكومة على تقديم كل التسهيلات للمانحين واستيعاب الدعم واستغلاله بالشكل الأمثل للاستفادة منه في تحقيق التعافي وتعزيز الاستقرار والنهوض بالتنمية، مثمنا الدعم الياباني الذي يعد محل تقدير الحكومة والشعب في اليمن.

من جانبه، أكد القائم بأعمال سفارة اليابان لدى اليمن كازوهيرو هيغاشي، حرص بلاده على استمرار دعم اليمن، وأهمية تعزيز الشراكة والتنسيق بين البلدين، مشيرا إلى الجهود المبذولة لإعادة تفعيل البرامج المشتركة بين الجانبين خصوصاً في مجال بناء القدرات غيرها من المجالات.

وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الأوروبى، اليوم الأربعاء، عن تقديم 3 ملايين يورو لليمن؛ لمواجهة تهديدات خزان صافر الواقع تحت سيطرة جماعة الحوث، مؤكدا أن خزان صافر فى اليمن يهدد حركة التجارة البحرية العالمية عبر باب المندب، حسبما ذكرت شبكة العربية.