رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 54 إصابة جديدة ووفاة واحدة بـ"كورونا" في 24 ساعة

نشر
كورونا
كورونا

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، اليوم الاثنين، تسجيل 54 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.165.849 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 4465 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 11.565.683 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها شهدت تسجيل وفاة واحدة جديدة بالفيروس ليبلغ العدد الإجمالي 16.072، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 41 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.149.095.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

 

 

استقرار أسعار العملات الأجنبية اليوم في المغرب

شهد المغرب اليوم الإثنين استقرار أسعار العملات الأجنبية خلال التعاملات الصباحية، لدى بنك المغرب المركزي.

سعر اليورو اليوم في المغرب

سجل سعر اليورو اليوم في المغرب خلال مستهل التعاملات لدى بنك المغرب المركزي، نحو 9.79 درهم للشراء، و11.38 درهم للبيع، وهي نفس أسعار أمس، بحسب موقع البنك المركزي (bkam.ma).

وكان بنك المغرب (البنك المركزي) توقع أن يتراجع معدل النمو في العام الجاري إلى 0.7%، غير أنه شدد على أنه لم يأخذ بعين الاعتبار التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة في شهر مارس/ آذار الماضي.

ودفعت الظرفية المرتبطة بالجفاف والصعوبات الناجمة بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى خفض توقعات النمو إلى ما بين 1.4 و1.7%.

يأتي خفض معدل النمو من قبل المركز المغربي للظرفية في سياق تشديد التدابير الاحترازية بسبب متحور أوميكرون في بداية العام الجاري والجفاف الناجم عن ضعف التساقطات المطرية وأزمة أوكرانيا.
 

سعر الدولار اليوم في المغرب

وشهد سعر الدولار اليوم في المغرب تغيرا طفيفا لدى بنك المغرب المركزي، ليبلغ مستوى 9.4 درهم للشراء، و10.92 درهم للبيع.
 

واستقر سعر الجنيه الإسترليني اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، عند 11.51 درهم للشراء، و13.38 درهم للبيع.

سعر الريال والدرهم والدينار

وبلغ سعر الريال السعودي لدى بنك المغرب المركزي، نحو 2.50 درهم للشراء، و2.91 درهم للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، نحو 2.56 درهم للشراء، و2.97 درهم للبيع.

وبقى سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي، عند مستوى 30.62 درهم للشراء، و35.59 درهم للبيع.