رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجموعة السبع: مدنية السودان بحاجة لاتفاق بشأن قضايا التفاوض

نشر
مجموعة السبع
مجموعة السبع

قالت مجموعة السبع التي تضم كبرى الدول، إن الفاعلين المدنيين بحاجة إلى اتفاق بشأن قضايا التفاوض الرئيسية لاستعادة الحكم المدني، وطالبت الجيش لإظهار أفعال التزامه بالديمقراطية.

كما أصدر وزراء خارجية دول مجموعة السبع وهي أميركا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا، إضافة إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي؛ بيان مشترك بالسبت، لكنه نُشر رسميًا الاثنين.

وبحسب البيان فأن الجيش بحاجة إلى “إظهار من خلال أفعاله أنه ملتزم بالفعل بسودان ديمقراطي، كما يحتاج الفاعلون المدنيون إلى ايجاد أرضية مشتركة حول قضايا التفاوض الرئيسية لاستعادة مقاليد حكومة يقودها مدنيون”.

وقد حث البيان جميع الأطراف السودانية في الانخراط في المرحلة الثانية من العملية السياسية التي تيسرها الآلية الثلاثية، وذلك من أجل حل الأزمة في البلاد وتحقيق سودان بقيادة مدنية.

وتضم الآلية الثلاثية بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، وقد بدءت الخميس، محادثات غير مباشرة مع الفرقاء السودانيين ضمن العملية السياسية التي تسهلها والتي تستهدف استعادة الحكم المدني.

 

أخبار أخرى…

الأمم المتحدة تطالب بتكثيف جهود وإجراءات إزالة الألغام في جنوب السودان

أفادت منظمة الأمم المتحدة أن دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام وبعثة حفظ السلام الأممية تعمل على تطهير جنوب السودان من الألغام الأرضية.

وقد طالبت القائمة بأعمال مدير دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام (أونماس)، "إيلين كوهن"، بتكثيف الجهود والإجراءات المتعلقة بإزالة الألغام الأرضية في جنوب السودان، بعد التقدم الذي تم إحرازه في إزالة الكثير من مخلفات الحرب، إلا أن بعض المجتمعات المحلية في لا تزال معرضة للخطر بسببها.

وبحسب تقرير للمسؤولة الأممية، وكجزء من تقييمها لأنشطة مكافحة الألغام في جنوب السودان، فأن (أونماس) تعمل في المنطقة لفترة طويلة على إزالة مخاطر المتفجرات وتثقيف المجتمع بشأن المخاطر التي تشكلها الألغام، مؤكدة أن “الآن يوجد لديها أفضل خبراء في إزالة الألغام والتنقيب عن هذا الوحش المعدني المتنكر بأمان والتخلص منه”.

وبدورها، قامت مديرة الدائرة بالإنابة، إيلين كوهن، بزيارة جنوب السودان مؤخراً حيث ارتادت إلى "جوندوكورو" لرؤية تأثير جهود إزالة الألغام هناك، وأكدت بالقول: “ظهر اللغم المضاد للدبابات هنا أثناء عملية بناء الطرق- الطرق حيوية للغاية لتنمية هذا البلد- يعتمد النقل والتنقل للسكان عليها”، مشيرة إلى أن "هذا جزء مهم للغاية من الطريق - كان تطويره يسير بسلاسة حتى تم العثور على لغم مضاد للدبابات، مما أثار الحاجة إلى المزيد من أعمال الإزالة بطريقة حذرة ومنهجية للغاية تتطلب قدراً معيناً من الخبرة والآلات وقدراً لا بأس به من الموارد والوقت"