رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التعليم: اتخاذ عدة إجراءات للقضاء على الغش الإلكتروني بامتحانات الثانوية العامة

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، أن الوزارة تواصل الاستعدادات النهائية لعقد امتحانات الثانوية العامة 2022، من خلال إعداد اللجان الامتحانية وتجهيز أرقام الجلوس ووضع خطة شاملة لمواجهة كورونا داخل لجان الثانوية العامة، علاوة على تجهيز الكنترولات وبدء وضع أسئلة الامتحانات، إضافة إلى وضع إجراءات عاجلة، لمواجهة الغش الإلكتروني داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، إن الوزارة سوف تتخذ إجراءات عاجلة، لمواجهة الغش الإلكتروني داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2022، من خلال إغلاق جميع مواقع الغش الإلكتروني عبر السوشيال ميديا بالتنسيق مع الجهات المعنية، علاوة على تركيب كاميرات مراقبة داخل جميع اللجان الامتحانية، لضبط الطلاب الغشاشين، بالإضافة إلى منع دخول الطلاب بالتليفون المحمول وسماعات البلوتوث، لافتا إلى أنَّه سيتمّ تحويل أي محضر غش إلى النيابة العامة.

لجان خاصة

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة لن تعقد لجان خاصة للطلاب المصابين بفيروس كورونا، وأنه سيتم تأجيل الامتحانات لأي طالب مصاب بالفيروس للدور الثاني بكامل الدرجات، شريطة تقديم مستند طبي رسمي يفيد بإصابة الطالب وقت عقد الامتحانات، موضحًا أنَّه سيتمّ توقيع عقوبات رادعة على الطلاب الغشاشين داخل لجان الثانوية العامة.

ومن جهة أخرى، عقد المجلس الأعلى للجامعات المصري اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، السبت، بجامعة عين شمس، وخلال الاجتماع قدم المجلس الشكر لأسرة جامعة عين شمس، برئاسة د. محمود المتيني رئيس الجامعة، لاستضافة اجتماع المجلس الأعلى للجامعات.

ومن جهته، أكد وزير التعليم العالي المصري، على ضرورة التزام الجامعات بالبرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021/2022، موجهًا باستعداد الجامعات لامتحانات نهاية العام الدراسي، وإعلان جداول الامتحانات للطلاب قبل موعد انعقادها بفترة كافية، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية بكل لجان الامتحانات.

جانب من الاجتماع

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات المصري، أن المجلس استعرض في اجتماعه عددًا من التقارير المهمة، شملت التقرير المُقدم من د. هشام المناوي نائب رئيس مجلس إدارة صندوق الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وأشار التقرير إلى تزايد أعداد أعضاء هيئة التدريس المُشاركين بصندوق الرعاية الصحية، والذين وصل عددهم حتى الآن إلى ٣٣ ألفًا من ٧ جامعات، وجاري حاليًا إنهاء اشتراكات ألاف الأعضاء الجُدد، من خلال التعاقد مع باقي الجامعات والمراكز البحثية. ووجه الوزير الشكر لإدارة الصندوق وشركة مصر للتأمين ورؤساء الجامعات وأمين المجلس الأعلى للجامعات على التعاون والتنسيق الجيد الذي أدى إلى بدء الخدمة بالصندوق في أول أبريل الجاري كما كان مخططًا له، حيث إن صندوق الرعاية الصحية إنشاؤه بناءًا على القانون رقم 162 لسنة 2018 والخاص بتنظيم إنشاء فروع الجامعات الأجنبية، والذي تضمن إنشاء الصندوق.