رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انضمام فنلندا للناتو.. هل سيغير موازين القوى بأوروبا ضد روسيا؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة "البايس" الإسبانية، عن انضمام فنلندا للناتو أنه أصدر رئيس فنلندا ، سولي نينيستو، ورئيس وزراء الدولة الاسكندنافية، سانا مارين، بيانًا مشتركًا يوم الخميس حثوا فيه على طلب الانضمام إلى الحلف الأطلسي، وجاء في البيان "يجب على فنلندا التقدم بطلب للحصول على عضوية الناتو في أقرب وقت ممكن".

الرد الروسي

وأكدت الصحيفة، أنه ردت الحكومة الروسية على إعلان انضمام فنلندا للناتو بنفس التهديدات التي أعلنها فلاديمير بوتين في ديسمبر بشأن إمكانية تشكيل أوكرانيا جزءًا من الحلف الأطلسي.

وبينت البايس، أنها حذرت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، من أن "روسيا ستضطر إلى اتخاذ إجراءات رد ذات طبيعة فنية عسكرية على أنضمام فنلندا للناتو، ومن نوع آخر ، بهدف وقف التهديدات لأمنها القومي" ، بعد أن نددت بـ "تحول جذري" في موقفها من ذلك البلد الاسكندنافي، وشدد في بيان على أن "هلسنكي يجب أن تدرك مسؤولية وعواقب هذا الإجراء".

وأوضحت الصحيفة، أنه سيبدأ النقاش حول هذا الموضوع يوم الاثنين في البرلمان الفنلندي؛ حيث أعلنت معظم التشكيلات بالفعل علانية أنها ستؤيد ، بما في ذلك بعض أعضاء الرابطة الخضراء ، الذين لم يؤيدوا الانضمام حتى الآن.

وأوصت لجنة الدفاع في مجلس النواب هذا الأسبوع بالانضمام إلى الكتلة العسكرية، معتبرة أنه الخيار الأفضل لضمان الأمن القومي. 

يعتبر منصب الرئيس نينيستو، من حزب الائتلاف الوطني الليبرالي، ذا أهمية حاسمة، لأن رئيس الدولة في فنلندا يوجه السياسة الخارجية للبلاد بالتعاون مع الحكومة.

ومن المتوقع أن يعلن الحزب الديمقراطي الاجتماعي الفنلندي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء - والذي كان موقفه التقليدي ضد أنضمام فنلندا للناتو - موقفه النهائي يوم السبت.

إجماع فنلندي

ويوم الإثنين ستبدأ المناقشة للتصديق على الطلب حول أنضمام فنلندا للناتو، لقد أعلنت جميع القوى السياسية الفنلندية - بما في ذلك علماء البيئة والشيوعيين السابقين، الذين استمرت تشكيلاتهم الشقيقة في ستوكهولم في الوقوف ضد انضمام الدولة الاسكندنافية - أنها ستدعم الاندماج في الحلف، وكان آخر من فعل ذلك على وجه التحديد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ، والذي صادق على الدخول يوم السبت بعد اجتماع لقيادته، ومع ذلك، فمن المتوقع أن تستمر العملية البرلمانية للمصادقة لمدة يومين على الأرجح ، حيث أنه، كما أعلنت يوم الخميس الماضي وزيرة الخارجية بيكا هافيستو، عضو الرابطة الخضراء، "سيرغب أكثر من مائة نائب في التدخل خلال هذه الفترة. 

 

رفض تركي

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة عن عدم موافقته على خطط أنضمام فنلندا للناتو والسويد، واعترف نينيستو "بارتباكه" بشأن موقف أنقرة وأكد أن الرئيس التركي كان "مسرورًا" و "مؤيدًا" للتأسيس في الأسابيع الأخيرة، قائلاً:"سمعنا يوم الجمعة شيئًا مختلفًا وفي يوم السبت كان مفتوحًا للتأسيس مرة أخرى. 

واضاف “نريد ردا واضحا على ذلك ونتطلع إلى التحدث مع اردوغان حول المشاكل التي يثيرها”، ويعد الجيش التركي ثاني أكبر جيش في الحلف بأكمله بعد جيش الولايات المتحدة. 

قد تستغرق عملية التصديق على انضمام فنلندا - الذي يتطلب موافقة البرلمان من أعضاء التحالف الثلاثين - ما بين ستة أشهر و 12 شهرًا ، وفقًا لمصادر من المنظمة التي تأسست عام 1949.

حدود مع روسيا

كانت فنلندا ، التي تشترك في حدود أكثر من 1300 كيلومتر مع روسيا ، في حالة عدم الانحياز عسكريًا لمدة 75 عامًا، ولكن بعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في أواخر فبراير، تصاعد الإجماع السياسي والرأي العام لصالح الدعوة إلى أنضمام فنلندا للناتو.

 في نهاية العام الماضي ، كان 20٪ فقط من السكان الفنلنديين يؤيدون الانضمام إلى الحلف، لكن استطلاعًا أجرته هيئة عامة صدر يوم الإثنين الماضي أظهر أن 11٪ فقط من المواطنين اليوم يفضلون أن تنضم دول الشمال إلى البقاء خارج الناتو. 

كان التغيير جذريًا أيضًا في أوساط القوى السياسية، فقد أكدت مارين الاشتراكية الديموقراطية في مقابلة مع هذه الصحيفة في نهاية شهر  (يناير) أن إمكانية الانضمام إلى الحلف الأطلسي لم تكن خيارًا على المدى القصير.

واتصل الرئيس الفنلندي ، السبت ، بنظيره الروسي ، فلاديمير بوتين ، لإبلاغه أن بلاده ستطلب الانضمام إلى الكتلة العسكرية. حذرت روسيا مرارًا وتكرارًا من أنه ستكون هناك عواقب "سياسية وعسكرية" إذا انضمت هلسنكي إلى الحلف الأطلسي ، على الرغم من أن الكرملين أصدر بيانًا بعد المكالمة الهاتفية جاء فيه أن "إنهاء السياسة التقليدية للحياد العسكري سيكون خطأ ، لأن لا يوجد تهديد لأمن فنلندا ". 

شدد نينيستو ، الأحد ، على أن "العضوية في الناتو لا تغير الجغرافيا" بين البلدين الجارين ، وأنه خلال حديثه مع بوتين حث الرئيس الروسي على "الإبقاء في المستقبل" على جوانب معينة من التعاون الثنائي ليس لها أي شيء. 

مصير السويد

فيما يتعلق بالانضمام إلى الحلف الأطلسي،  يضع إعلان نينيستو ومارين مزيدًا من الضغط على السويد ، التي ستصبح مع دخول فنلندا الدولة الوحيدة من بين جميع دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق التي ستبقى خارج الناتو، ومع ذلك ، فإن الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي - الفائز في جميع الانتخابات العامة التي أجرتها الدولة الاسكندنافية منذ عام 1914 - سيعلن يوم الأحد إذا خالف موقفه التقليدي ضد الاندماج في الحلف وأعطى الضوء الأخضر للانضمام. في حالة القيام بذلك ، سيكون علماء البيئة والشيوعيون السابقون فقط (الذين يضيفون ما يزيد قليلاً عن 10٪ من المقاعد) هما القوتان البرلمانيتان السويديتان الوحيدتان اللتان ستحافظان على رفضهما التقدم بطلب للعضوية. ازداد دعم الانضمام إلى الكتلة العسكرية أيضًا في السويد في الأشهر الأخيرة ، ولكن بقوة أقل من فنلندا ، وفي ستوكهولم ، لا تزال الأصوات المعارضة أقوى بكثير مما كانت عليه في هلسنكي.