رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يعلن موعد أول رحلة طيران من مطار صنعاء إلى عمّان

نشر
الأمصار

أعلنت حكومة اليمن موعد أول رحلة من مطار صنعاء إلى عمّان تقرر الإثنين المقبل وذلك بعيد تأجيلها الشهر الماضي إثر عراقيل حوثية.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك إنه "وبعد جهود كبيرة بذلت من الحكومة اليمنية والتحالف العربي والمبعوث الأممي وتعاون معهود من أشقائنا في ‫الأردن أعيد جدولة أول رحلة من مطار صنعاء".

وأضاف بن مبارك في تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تابعته "العين الإخبارية"، أنه قد تقرر تسيير أول رحلة يوم الإثنين المقبل الموافق 16 من مايو/أيار الجاري وذلك بعيد إعادة جدولة الرحلات.

وأشار إلى أن "تخفيف معاناة أبناء شعبنا في كل أنحاء اليمن كانت وستبقى همنا الأول، داعيا مليشيات الحوثي لرفع الحصار عن تعز واتخاذ الهدنة نافذة للسلام".

وكان من المقرر أن تنطلق أول رحلة تجارية من صنعاء إلى عمان في 24 أبريل/نيسان الماضي، إلا أن مليشيات الحوثي عرقلت ذلك عبر فرض جوازات غير معترف بها دوليا.

واستدعت عراقيل مليشيات الحوثي المبعوث الأممي للتقدم بمقترح للحكومة اليمنية بتسيير الرحلات خلال الهدنة بجوازات صادرة من مناطق الانقلاب بشكل استثنائي ومؤقت.

وأكدت الحكومة اليمنية الخميس الماضي، تعاطيها الايجابي مع المقترح الأممي وتعهداته بخصوص تسيير رحلات من مطار صنعاء الى الأردن خلال فترة الهدنة لإتاحة الفرصة للشعب اليمني الذي وقع رهينة للحوثيين بالسفر عبر مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الانقلاب.

وتوجت الجهود الأممية على مدى الشهور الماضية بهدنة إنسانية لمدة شهرين (2 أبريل- 2 يونيو 2022) بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي وتضمنت خفض تصعيد العنف ومعالجة الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية بما فيه رحلات تجارية عبر مطار صنعاء إلى الأردن.

أخبار أخرى..

اليمن: لا إصابات أو وفيات بكورونا منذ 7 مايو

أعلنت اللجنة المعنية بمكافحة فيروس كورونا في اليمن اليوم السبت، إنها لم تسجل في الفترة 7 إلى 13 مايو/ أيار أي إصابة أو وفاة بكورونا.

وحسب اللجنة، تعتبر هذه هي المرة الأولى الذي لا تسجل فيها أي من الوفيات أو الإصابات منذ تفشي الجائحة في البلاد قبل نحو عامين في هذه الفترة المحددة، مقابل إصابة واحدة ولا وفيات في الأسبوع السابق.

كما أظهرت إحصاءات اللجنة التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا ومقرها عدن في جنوب البلاد، استمرار ارتفاع حالات التعافي إلى 9042 من 9036 خلال نفس الفترة.

وبلغ إجمالي الإصابات المسجلة في المناطق التابعة للحكومة المعترف بها دوليا بجنوب البلاد وشرقها منذ بدء الجائحة 11818، فيما بلغ إجمالي الوفيات 2149 حالة و628 حالة نشطة.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.