رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمات حقوقية: 90% من حالات اختفاء النساء في اليمن ارتكبها الحوثيون

نشر
الميليشيا الحوثية
الميليشيا الحوثية في اليمن

كشفت منظمات حقوقية، أن ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران تصدرت قائمة الانتهاكات المتعلقة بحالات الاخفاء القسري باليمن بنسبة 60 % للرجال و90 % للنساء في عدد من المحافظات.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الرابطة الإنسانية للحقوق ومقرها سويسرا فيصل القيفي، ورئيس المنتدي اليمني الألماني للحريات ومقره ألمانيا خالد العفيف، وعدد من المنظمات الحقوقية، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بجنيف مع الفريق المعني بالاختفاء القسري، لمناقشة حالات الاختفاء القسري في اليمن وأسبابه والأماكن التي يتم فيها إخفاء الضحايا وتعذيبهم، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية.


وشدد الجانبان خلال اللقاء، على ضرورة استماع المقرر وفريقه لشهادات حية للناجين من عمليات الإخفاء القسري وكذلك لأسر الضحايا الذين لا يزالون مخفيين وتقديم ضمانات عدم تعرضهم للاعتقال في إطار برنامج حماية الشهود، مطالبين بتقديم الجهات المتورطة في جرائم الإخفاء القسري إلى محكمة الجنايات الدولية وإدراج تلك الحالات في تقارير مجلس حقوق الإنسان والأمم المتحدة.

وبدوها، قدمت المنظمات بعض الشهادات من قبل ضحايا تعرضوا لحالات الإخفاء القسري والتعذيب لفترات متفاوته بين 4 أشهر وثلاث سنوات.


كما كشف الفريق المعني بالإخفاء القسري، أن أبرز مهامه تتمثل في مساعدة الأسر على معرفة مصير أو أماكن وجود أفرادها الذين يُزعَم أنّهم اختفوا، مشيرًا إلى أن الفريق يتلقى البلاغات المقدمة عن حالات الاختفاء من أقارب الأشخاص المختفين أو من منظمات حقوق الإنسان بالنيابة عنهم، ويدرسها ويحيلها إلى الحكومات لإجراء التحقيقات وتوضيح النتائج، ومتابعة طلبات المعلومات على أساس دوري.

 

أخبار أخرى…

اليمن تشارك في اجتماع الدورة الـ19 للجمعية العامة لتكنولوجيا المعلومات

شاركت دولة اليمن، اليوم، في أعمال الدورة الـ19 للجمعية العامة لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات المنعقدة في العاصمة التونسية بوفد ترأسه سفير بلادنا عميد السلك الدبلوماسي بتونس عبدالناصر باحبيب.


واستعرضت الدورة عددًا من المواضيع التي تهدف إلى توسيع وتطور المنظمة في عملها، كما تم انتخاب وزير الاتصالات السودانية رئيساً للدورة الحالية للجمعية وإقرار الموازنة العامة للمنظمة.

ومن جانبه، طالب السفير اليمني، بضرورة إعطاء المزيد من الاهتمام بالكادر اليمني من خلال المشاركة في الورش والندوات التي تنظمها المنظمة وتخصيص العديد من المنح الدراسية للطلاب اليمنيين في الجامعات والمعاهد التونسية.
 

أخبار أخرى…

في محادثة مع وزير بريطاني.. العليمي يؤكد التزام الحكومة اليمنية بالهدنة

جدد الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسى اليمنى، الخميس، التزام الحكومة الشرعية باتفاق الهدنة الأممية والبناء عليها لتحقيق السلام العادل والشامل في اليمن.