رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: نمر بوضع اقتصادي دقيق يستدعي التعاون مع مصر

نشر
الأمصار

أكدت نجلاء بودن رئيسة الحكومة التونسية ضرورة تنويع المبادلات وتطوير الشراكات بين تونس ومصر.

جاء ذلك خلال افتتاح رئيسة الحكومة نجلاء بودن ورئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مساء الخميس أعمال المنتدى الاقتصادي التونسي المصري بمقر مركز النهوض بالصادرات وسط العاصمة تونس وذلك على هامش الدورة 17 لأعمال اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية والتي انطلقت أمس وتستمر إلى اليوم الجمعة.


وأكدت بودن أن المبادلات التجارية بين البلدين لم تتجاوز 330 مليون دولار ولم تتعد الاستثمارات الجملية 570 مليون دولار مع موفى سنة 2022 خصصت لتمويل حوالي 42 مشروعا.

وأبرزت بودن أن تونس تمر بوضع اقتصادي واجتماعي دقيق لم يترك لبلادها خيارا سوى توحيد الجهود والعمل سويا من أجل تعزيز التعاون القائم بين البلدين.


وكشفت أنه تم الشروع في اعتماد إجراءات استثنائية للتسريع في إنجاز المشاريع الحكومية الإنشائية وفي البنية التحتية التي سيتم اطلاع المستثمرين المصريين عليها للنظر في إمكانية المشاركة في إنجازها.. مؤكدة مواصلة العمل على تحسين مناخ الأعمال ومزيد تبسيط الإجراءات وتسهيل تنقل الفاعلين الاقتصاديين.

كما دعت بودن أصحاب الأعمال إلى التحلي بروح المبادرة وإعطاء الأولوية للتعاون بين البلدين وتحقيق نتائج أفضل للمبادلات التجارية وإقامة المشاريع المشتركة.

سفير تونس: توقيع 11 اتفاقية مع مصر غدًا 


وأعرب محمد بن يوسف السفير التونسي لدي مصر عن سعادته بزيارة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء لتونس لعقد اللجنة العليا المشتركة التونسية المصرية في تونس بعد غياب دام خمس سنوات.

لافتا أن سبب عدم انعقاد اللجنة كان فيروس كورونا أحد أسبابه ، مشيرا إلى أن انعقادها الآن جاء من إرادة سياسية من الرئيس التونسي قيس سعيد والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف السفير التونسي في تصريحات له أن اللجنة ستنعقد لتعزيز العلاقات بين البلدين، لافتا أن خلال المنتدي الاقتصادي الذي سيعقد الآن سوف تلقي رئيسة الحكومة التونسية كلمة والدكتور مصطفي مدبولي .

وأكد أن وجود رجال أعمال من الجانبين التونسي والمصري يعزز علاقات الاقتصاد والاستثمار في مصر  ويدفع القطاع الخاص للانخراط أكثر لتطوير العلاقات وزيادة الاستثمار كما ينمي العلاقات بين البلدين مشيرا أن رجال الأعمال لهم دور مهم في تحريك الاقتصاد.

وحول حجم التبادل التجاري بين مصر وتونس قال انه تجاوز الـ ٦٠٠ مليار دولار مؤكدا أن هذا الرقم ضعيف جدا مقارنة بحجم الدولتين حيث أن إمكانيات البلدين اكثر من ذلك بكثير مشيرا الى ان هناك رغبة كبيرة من الطرفين بزيادة التبادل التجاري بين البلدين وخاصة في منتدي الاقتصاد الذي سيعقد اليوم .

وحول توقيع اتفاقيات بين البلدين أكد أن غدا سيتم توقيع 11 اتفاقية بين مصر وتونس في عدة مجالات منها الصحة والتعليم والزراعة والتكنولوجية لزيادة التعاون بين البلدين مؤكدا أنه سوف يعملون على تفعيلها.

 

أخبار أخرى..

رئيسة الحكومة التونسية تستقبل نظيرها المصري بمطار قرطاج

وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصرية، والوفد الوزارى رفيع المستوى المرافق له، اليوم الخميس، إلى مطار تونس قرطاج، في مستهل زيارته إلى تونس لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة الـ ١٧ للجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي تعقد جلساتها برئاسة رئيسي وزراء البلدين يومى ١٢ و ١٣ مايو الجارى.

وكان فى استقبال رئيس الوزراء والوفد المرافق له بالمطار، السيدة نجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية، والسفير إيهاب فهمي، سفير مصر لدى تونس، حيث جرت مراسم الاستقبال الرسمي، واستعراض حرس الشرف.

وقد أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بالتواجد في تونس لرئاسة وفد مصر في اجتماعات اللجنة المشتركة، والتي تستهدف تعزيز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

من جانبها رحبت السيدة نجلاء بودن، بالدكتور مصطفى مدبولي، في أول زيارة يقوم بها إلى تونس، مشيرة إلى الأهمية الكبيرة التى توليها تونس لتعزيز علاقات التعاون مع مصر، بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الشقيقين.