رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

20 شركة أوروبية تفتح حسابا في بنك "غازبروم" لشراء الغاز الروسي

نشر
غازبروم
غازبروم

قامت 20 شركة أوروبية في مجال الطاقة، اليوم الخميس بفتح حسابات لدى بنك غازبروم من أجل شراء الغاز الروسي في الفترة المقبلة، وذلك بحسب ما كشفته وكالة "بلومبرج" للأنباء.

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، أنّ "كمية الغاز الروسي الذي يعبر أوكرانيا تراجع اليوم بحوالي الثلث"، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب).

وفي 10 نيسان الجاري، أعلنت شركة "​غازبروم​" الروسية، "أننا تلقينا إخطارا من ​أوكرانيا​ بشأن وقفها نقل ​الغاز​ إلى ​أوروبا​ عبر محطة سوخرانيفكا اعتبارًا من الأربعاء"، وبدورها، أعلنت شركة نقل الغاز بأوكرانيا "وقف نقل الغاز الروسي لأوروبا من سوخرانيفكا بسبب حالة القوة القاهرة".

وأظهرت بيانات لجهات التشغيل في أوكرانيا، أنه من المقرر أن تشهد تدفقات الغاز الطبيعي الروسي المارة عبر أوكرانيا المزيد من التراجع اليوم الخميس.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن بيانات للشركة المشغلة، أن خطوط البلاد ستستقبل نحو 53 مليون متر مكعب اليوم من الغاز الروسي لتمريره إلى أوروبا عبر نقطة ربط سودجا، إلا أنه لم يتم السماح بعبور غاز عبر نقطة سوخرانوفكا.

ويأتي معدل ضخ اليوم عبر سودجا بعدما كان أمس عند 73.4 مليون متر مكعب، وبعدما كان الضخ عبر النقطتين أمس الأول عند 88 مليون متر مكعب.

أما الضخ عبر خط أنابيب نورد ستريم إلى ألمانيا، وهو أكبر خط لنقل الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي، فمستقر عند نحو 73 جيجاوات في الساعة، وهو ما يقرب من قدرته التشغيلية الكاملة.

وفيما يتعلق بخط يامال-أوروبا فقد واصل ضخ إمدادات الغاز من ألمانيا إلى بولندا، وهو عكس اتجاه الضخ الاعتيادي. ووفقا لبيانات الجهة المشغلة فإن التدفق في هذا الخط يتم بمعدل نحو 7.9 جيجاوات في الساعة، عند السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

 عقوبات على شركات طاقة غربية

فرضت روسيا عقوبات على 31 شركة طاقة غربية، بينها شركة "غازبروم غرمانيا" التي انسحبت منها شركة "غازبروم" الروسية واستولت عليها السلطات الألمانية.

وتضم قائمة العقوبات الشركات التي كانت تتبع لـ"غازبروم" الروسية المرتبطة بـ"غازبروم غرمانيا" و"غازبروم للتسويق والتجارة المحدودة" (GM&T) ومقراتها في ألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبلغاريا ورومانيا وبولندا.

وتطال العقوبات تجار ومشغلي منشآت تخزين الغاز تحت الأرضية.

كما تم فرض عقوبات على شركة "يوروبول غاز" البولندية، المسؤولة عن القسم البولندي لخط أنابيب الغاز "يامال-أوروبا".

وحسب العقوبات، فتم حظر تعامل الشركات الروسية مع الشركات الخاضعة لهذه العقوبات، وإجراء المدفوعات والتعاملات المالية معها.

كما سيتم حظر دخول الموانئ الروسية على الناقلات التي تتبع لهذه الشركات والأشخاص الخاضعين للعقوبات.