رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. اختتام أعمال الاجتماع الوزاري الـ 19 للتحالف الدولي ضد "داعش"

نشر
اختتام الاجتماع الوزاري
اختتام الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش

اختتمت أعمال الاجتماع الوزاري التاسع عشر للتحالف الدولي لمحاربة داعش، في مراكش بالمغرب، مؤكدًا على تضامنه مع الدول الإفريقية، والعزم الجماعي على مواجهة التهديد المتطور لداعش في القارة السمراء.

وشارك في الاجتماع 79 دولة (19 من إفريقيا و8 من آسيا و9 وفود عربية)، مشددين على استمرار العزم والالتزام بتأمين مكاسب التحالف ضد داعش في الشرق الأوسط؛ خاصة عبر جهود تحقيق الاستقرار، ومعالجة التهديد عبر تنسيق كلي وشامل للجهود كسمة مميزة للتحالف.

وبدوره، أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، نجاح الاجتماع الذي شارك فيه 47 وزيرًا، وانضمت جمهورية البنين كعضو جديد في الائتلاف -العضو 85-، مشيرًا إلى أن الدورة الحالية ترأستها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية والنيجر وإيطاليا.

وكشف بوريطة أن جلسات الاجتماع ركز مناقشاته على الوضع في إفريقيا، بوصفها هدفًا رئيسيًا للإرهاب، مشيرًا إلى تأكيد الاجتماع على أهمية جهود المدنيين باعتبارها حجر الزاوية للموجة التالية من حملة إلحاق الهزيمة بداعش.

وتوصل الاجتماع إلى عدة نقاط من بينها، أن أي حل دائم لوقف انتشار داعش في إفريقيا سيعتمد على السلطات الوطنية والجهود والمبادرات دون الإقليمية والإقليمية في القارة، مشددًا على أن التحالف سيظل مدفوعًا بجهود المدنيين من خلال ومع وأعضائه الأفارقة، تماشيًا مع مبدأ التملك، وبما يتناسب والاحتياجات الخاصة للدول الإفريقية.

 

أخبار أخرى…

المغرب وإسبانيا يتفقان على إعادة فتح الحدود في سبتة ومليلية

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس، أن المغرب وإسبانيا اتفقتا على إعادة فتح حدودهما البرية في جيبي سبتة ومليلية "خلال الأيام المقبلة" بعد إغلاقها لمدة عامين.

وقال وزير الخارجية الإسباني، الذي كان مشاركا في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي بمراكش المغربية: "توصلنا إلى اتفاق نهائي لإعادة فتح الحدود البرية مع سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة"، من دون الإعلان عن الموعد المتفق عليه.

وأضاف: "أن القرار اتخذ، لكن هناك جوانب عملية يجب حلها".

وقبل عامين، أغلقت هذه المعابر الحدودية بسبب جائحة كورونا، لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، قبل أن يعلن البلدان مطلع أبريل عن خارطة طريق لانهاء هذه الصفحة.