رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب وإسبانيا يتفقان على إعادة فتح الحدود في سبتة ومليلية

نشر
وزير الخارجية الإسباني/
وزير الخارجية الإسباني/ خوسيه مانويل الباريس

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس، أن المغرب وإسبانيا اتفقتا على إعادة فتح حدودهما البرية في جيبي سبتة ومليلية "خلال الأيام المقبلة" بعد إغلاقها لمدة عامين.

وقال وزير الخارجية الإسباني، الذي كان مشاركا في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي بمراكش المغربية: "توصلنا إلى اتفاق نهائي لإعادة فتح الحدود البرية مع سبتة ومليلية خلال الأيام المقبلة"، من دون الإعلان عن الموعد المتفق عليه.

وأضاف: "أن القرار اتخذ، لكن هناك جوانب عملية يجب حلها".

وقبل عامين، أغلقت هذه المعابر الحدودية بسبب جائحة كورونا، لكنها ظلت مغلقة بعد ذلك في سياق أزمة دبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد، قبل أن يعلن البلدان مطلع أبريل عن خارطة طريق لانهاء هذه الصفحة.

ويذكر أن هذا الاتفاق يأتي في سياق استئناف التعاون بين البلدين، والذي أتاحه تغيير مدريد موقفها إزاء نزاع الصحراء لصالح الرباط منتصف مارس، بتأييدها مشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل هذا النزاع، مما أدى لأنهاء أزمة حادة اندلعت بسبب استضافة مدريد زعيم جبهة "البوليساريو"، المطالبة باستقلال الصحراء الغربية، إبراهيم غالي لتلقي العلاج. 

 

أخبار أخرى…

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره المغربي

التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي، يوم الأربعاء، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بالمملكة المغربية ناصر بوريطة، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي بمدينة مراكش في المملكة المغربية.
وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة لبحث التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، بمقر الوزارة في الرياض، يوم الأحد، سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى المملكة العربية السعودية سيدي عالي ولد سيدي عالي.
وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الهلال الأحمر الإماراتي يوزع المير الرمضاني على 40 قرية في موريتانيا

وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي المير الرمضاني على سكان 40 قرية بولاية ترارزة في موريتانيا.