رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية: أوكرانيا بحاجة إلى 600 مليار يورو من أجل إعادة الإعمار

نشر
جنود أوكرانيون
جنود أوكرانيون

قال نائب الرئيس التنفيذى للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، إن أوكرانيا تحتاج إلى ما بين 500 مليار إلى 600 مليار يورو لإعادة إعمار البلاد، متعهدًا بأن يغطي الاتحاد الأوروبى جزءًا كبيرًا من عملية إعادة إعمار.


وقال دومبروفسكيس، في بيان بثته المفوضية عبر موقعها الإلكترونى الرسمى، إن مثل هذا الجهد "سيتطلب تنسيقًا من المجتمع الدولى، ومن جانب الاتحاد الأوروبي، ونحن على استعداد للقيام بهذا التنسيق".


وأضاف أن الاتحاد الأوروبى سيقدم أيضًا "دعمًا كبيرًا وهادفًا للغاية لعملية إعادة الإعمار"، مشيرًا إلى أن هناك اقتراحًا سيأتي في وقت لاحق من هذا الشهر من شأنه أن يربط هذا الدعم لإعادة بناء البنية التحتية بالإصلاحات الهيكلية التى قد تحتاجها أوكرانيا بصفتها مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.


كما أشار إلى أن التكتل الأوروبى يعمل على إنشاء صندوق ائتماني للتضامن مع أوكرانيا كما طلب رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي، موضحًا أن هذه هي المرة الأولى التى يضع فيها مسؤول من الاتحاد الأوروبى رقم محدد لهذا الجهد، ومع ذلك، من المرجح أن يرتفع هذا الرقم مع استمرار الحرب.


واختتم إن هناك العديد من الأفكار بشأن كيفية التمويل، بما في ذلك مصادرة الأصول الروسية المجمدة، أو جعل روسيا تدفع كجزء من تسوية سلمية، أو تحويل الأموال من المانحين الدوليين.


وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير الماضى، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان إقليم دونباس، إذ فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مست القطاعين المالي والاقتصادي.

 

أوكرانيا: نبحث عن حل عملي لقضية المقاتلين المحاصرين في مصنع آزوف


 

 

من ناحية أخرى، قالت السلطات الأوكرانية، أمس الأربعاء، إنها تبحث عن حل عملي لقضية المقاتلين المحاصرين في مصنع آزوف.


وفى وقت سابق أكد تقرير لمنظمة العمل الدولية أن ما يقرب من 5 ملايين وظيفة فقدت في أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، وتعطلت أسواق العمل في أوكرانيا البلاد والدول المجاورة.

ووفق دراسة للمنظمة الدولية " أدت الأعمال العدائية إلى تصعيد خسائر التوظيف، وحذرت الدراسة من وصول خسائر التصعيد العسكري الى سبعة ملايين وظيفة

وأشارت الدراسة الى انه تضرر الاقتصاد الأوكراني بشدة من جراء العملية العسكرية الروسية منذ بدايتها، في 24 فبراير، حيث فر أكثر من 5.23 مليون لاجئ إلى البلدان المجاورة. ومن إجمالي عدد اللاجئين، هناك ما يقرب من 2.75 مليون في سن العمل ومن هؤلاء، 43.5 في المائة، أو 1.2 مليون، كانوا يعملون في السابق وفقدوا وظائفهم أو تركوها.