رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: "الآلية الثلاثية" الأكثر شمولاً لتحقيق اتفاق انتقالي في السودان

نشر
الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية، الآلية الثلاثية، المكونة من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD) لتسهيل العملية السياسية لاستعادة الحكم المدني في السودان، بانها “الآلية الأكثر شمولاً” لتحقيق اتفاق انتقالي.

 

وأكدت الولايات المتحدة في بيان لوزارة الخارجية، دعمها القوي لجهود الآلية، وترحيبها بالتواصل والتقدم المحرز حتى الآن، ودعت الأطراف السودانية، المدنية والعسكرية، للاستفادة من هذه العملية لتحقيق “تقدم ديمقراطي واستقرار وطني”، وفقا لما ذكرته صحيفة “الصيحة”.

وأوضح بيان الخارجية  الأمريكية أنه “مع تقدم العملية وبدء الميسرين محادثات مع أصحاب المصلحة حول جوهر الحل، نحن مقتنعون بأن الآلية هي الأكثر شمولاً لتحقيق اتفاق تمس الحاجة إليه بشأن إطار انتقالي بقيادة مدنية”.

وأضاف أن مساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الأفريقية مولي في، قد رحبت خلال مكالمات هاتفية مع قادة مدنيين وعسكريين سودانيين، بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في الأسابيع القليلة الماضية، وفي الوقت نفسه، ضغطت من أجل التنفيذ الكامل لإجراءات بناء الثقة الموعودة من قبل الجيش السوداني بما في ذلك رفع حالة الطوارئ والإفراج عن المعتقلين السياسيين المتبقين، مشددة على ضرورة قيام الجيش بنقل السلطة إلى حكومة مدنية يتم تشكيلها بموجب هذا الإطار لتمكين استئناف الدعم المالي الدولي والمساعدة الإنمائية.

 

أخبار أخرى…..

لجنة أطباء السودان: إصابة 13 شخص في مليونية 9 مايو

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، إصابة 13 شخص في مليونية 9 مايو، من بينها 4 إصابات بطلق ناري متناثر مُرجح أنه بسلاح خرطوش، وإصابة بقنبلة صوتية و4 إصابات في الرأس بجسم صلب.

وكانت قد حددت تنسيقيات لجان مقاومة أحياء الخرطوم، الرابعة من عصر الإثنين، موعداً لتسيير موكب  بالعاصمة السودانية خارج جدول التظاهرات، احتجاجاً على العنف الممارس ضد المعتقلين.


قالت لجنة الأطباء في بيان لها، إن “مواكب مدينة الخرطوم أُصيب فيها شخصان أحدهما إصابة في الصدر نتيجة الرشق بالحجارة، والآخر بطلق ناري مُتناثر مرجح أنه بسلاح خرطوش في الظهر والرجل”. 

وبلغت الإصابات 7 في المواكب البحري، 4 منها في الرأس نتيجة الرشق بالحجارة، وإصابة في اليد نتيجة الرشق بالحجارة، وإصابة في الكتف بعبوة غاز مُسيل للدموع، وأخرى بقنبلة صوتية.

وبلغت الإصابات 4 حالات في مواكب مدينة أم درمان، منها إصابة بعبوة غاز مسيل للدموع في الجسم، و3 حالات إصابة بطلق ناري متناثر مرجح أنه بسلاح خرطوش.


وأضافت لجنة أطباء السودان المركزية، وجود إصابات في الميدان تم علاجها من قبل فرق الإسعافات الميدانية وهي غير مشمولة في الحصر.