رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوبا: ارتفاع عدد ضحايا انفجار فندق في هافانا إلى 30 قتيلًا

نشر
انفجار هافانا
انفجار هافانا

قال مسئولون في كوبا  إن الحصيلة الإجمالية لضحايا انفجار وقع في أحد فنادق العاصمة هافانا إثر تسرب غاز طبيعي قد ارتفعت إلى 30 قتيلا.

وذكرت تقارير صحفية، أن طواقم الإنقاذ لا تزال تبحث عن ضحايا وسط حطام الفندق الكوبي، مضيفة أن فندق "ساراتوجا" الذي شهد الانفجار كان يُعد للافتتاح قريبًا بعد إغلاق استمر لعامين.

وكان المسئولون في كوبا قد أعلنوا في وقت سابق مقتل 27 شخصا إثر وقوع الانفجار.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريجيز، إن بلاده ترحب ببدء المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، وترى أن هذه هي الطريقة الوحيدة لحل الصراع الحالي في أوروبا الشرقية.

وأكد رودريجيز مجددا- بحسب وكالة أنباء "برنسا لاتينا" الكوبية "التزام بلاده بالقانون الإنساني الدولي"، داعيا جميع الأطراف إلى حماية السكان وأصولهم والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا.

وكانت الحكومة الكوبية قد أصدرت، في وقت سابق، من الأسبوع الجاري بيانًا رسميًا دعت خلاله إلى الحفاظ على أمن وسيادة الجميع، وعلى السلام والاستقرار والأمن الإقليمي والدولي، مؤكدة الحاجة إلى استخدام الوسائل السلمية والمسار الدبلوماسي الجاد والبناء لحل الأزمة.

وكانت اعتبرت السلطات الكوبية أن رغبة القيادة الأمريكية في توسيع الناتو إلى حدود روسيا أدت إلى عواقب واسعة النطاق لا يمكن التنبؤ بها، وكان من الممكن تجنبها.

 

عمان تعزي كوبا في ضحايا انفجار هافانا


 

كان قد أرسل سّلطان عمان هيثم بن طارق، اليوم الأحد، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل، في ضحايا الانفجار الذي وقع بأحد الفنادق في العاصمة الكوبية هافانا.

وأعرب بن طارق - من خلال البرقية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية - عن خالص تعازيه وصادق مواساته للرئيس الكوبي وأسر الضحايا، وللشعب الكوبي الصديق.. متمنيًا للمصابين الشفاء العاجل.

وكان انفجار قد وقع في فندق "ساراتوجا"، وهو فندق فاخر يحتوي على 96 غرفة في هافانا القديمة، بسبب تسرب غاز أول أمس الجمعة؛ ما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 27 شخصا وإصابة 81 آخرين، بخلاف المفقودين.

وفي السياق ذاته، ذكرت قناة "آسيا نيوز" الإخبارية أن عمال الإنقاذ كثفوا أعمالهم لليلة الثانية للبحث عن ضحايا الإنفجار.

وأشارت القناة إلى أن واجهة الفندق، الذي يقع على بعد خطوات من مبنى الكابيتول الوطني في هافانا، قد تدمرت، ودفن العمال في الداخل والمارة في الخارج تحت الخرسانة والمعدن الملتوي، حيث وقع الانفجار قرب فترة الظهيرة عندما كانت الشوارع والساحة أمام الفندق الفخم مزدحمة بالمارة.

وأعلن رئيس خدمات المستشفيات بوزارة الصحة الكوبية الدكتور خوليو جويرا إيزكويردو، أن عدد الضحايا وصل إلى 27 مع إصابة 81 آخرين.. ومن بين الضحايا أربعة أطفال وسيدة حامل، بجانب سائح إسباني، في حين أن إسبانيا آخر مصاب بجروح خطيرة.