رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“حلاوة روح".. الإرهاب يلتقط أنفاسه الأخيرة في مصر بهجوم شرق القناة (التفاصيل الكاملة)

نشر
الجيش المصري
الجيش المصري

أدانت دول عربية ومنظمات عديدة الهجوم "الإرهابي" الذي نفذته مجموعة إرهابية في شرق قناة السويس، وذهب ضحيته عدد من الضحايا والشهداء والجرحى من الجيش المصري، بعد إنجازات القوات المسلحة على مدار السنوات الماضية بتعمير وبناء أراضي سيناء؛ فضلًا عن القضاء على كافة الجماعات الإرهابية ومنع حدوث أي عمليات تخريبية وإرهابية خلال الـ 3 سنوات الماضية.

 

إنجازات القوات المسلحة المصرية في أراضي سيناء والتي لاقت إشادات دولية وعربية في القضاء على الإرهاب والمسلحين، زادت من ثقة العالم واحترامه لمصر في هذا الملف، الأمر الذي يدفع الجماعات الإرهابية الخارجية محاولة زعزعة الاستقرار مجددًا في الأراضي المصرية ولكن العالم العربي والغربي يدرك تمامًا بأن العمليات الإرهابية الحالية ما هي سواء "حلاوة روح" بعد نجاح الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القضاء على الإرهاب ونقل تجارب القيادة السياسية بهذا الملف إلى دول العالم للاستفادة منه.

 

وتحرص القوات المسلحة المصرية عن تنفيذ عمليات عسكرية بحدود أرض سيناء لتطهير المنطقة من أي إرهابيين يخططوا لتنفيذ عمليات إرهابية في البلاد، حيث كانت أخر عملية عسكرية منذ أشهر قليلة للقوات المسلحة القضاء على "89 تكفيريا شديد الخطورة" إثر عملياته العسكرية في سيناء شمال شرق البلاد، حسب بيان نشره الجيش المصري، أشار فيه لمقتل وجرح ثمانية من أفراده في هذه العمليات التي سمحت أيضا بضبط أسلحة آلية وذخائر وعبوات ناسفة واكتشاف وتدمير عدد من الأنفاق التي تستخدمها "العناصر الإرهابية".

 

التنمية في سيناء

وقد شهدت مستشفى العريش تطويرات مؤخرا بقيمة 134 مليون جنيه، حيث تم استحداث قسم القسطرة القلبية والرنين بالتنسيق والتعاون مع معهد القلب القومي بالقاهرة، وقسمي الاستقبال والطوارئ، وقسم النساء والولادة وجراحات اليوم الواحد، والعلاج الكيماوي كمرحلة أولي، وجار إنشاء مبني الغسيل الكلوي داخل المستشفي بقيمة 128 مليون جنيه، لخدمة نحو 700 مريض يتكبدون مشقة السفر للعلاج في محافظة القاهرة والمحافظات الأخرى، والتي أنشئت بالجهود الذاتية لأهل الخير وبدعم من وزارة الصحة المصرية، وتقدم مستشفى العريش الخدمة الصحية للمواطنين بجانب مستشفي العريش العسكري.

 

كما شهدت مدينة العريش عملية إحلال وتجديد لمحطات المياه والكهرباء والتي باتت مهمة لحياة المواطنين بعد طول فترة عناء وقاسية، بجانب إحلال وتجديد لوحدات سكنية لعدد 105 عمارات ضمن مشروع إسكان التعاونيات بتكلفة 450 مليون جنيه، والتي تعرضت للتآكل بسبب قربها من البحر وتأثرها بعوامل التعرية ما أدى إلى تآكل الأعمدة.

 

وتسعى محافظة شمال سيناء لجعل "أرض الفيروز" سلة الغذاء في مصر، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضي الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجي، وقد تم بدء المشروع القومي لتنمية سيناء عام 1994 وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التي تضيف مساحة 400 ألف فدان إلى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدان بالمحافظات المجاورة و275 ألف فدان داخل شمال سيناء، كما تم الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدان جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة، وسيتم البدء فورًا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدان يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.

 

إدانات عربية حول الاستهداف الإرهابي بشرق قناة السويس

وقالت الرئاسة الفلسطينية "إن الرئيس محمود عباس يعرب عن تعازيه الحارة لأخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ولعائلات ضحايا هذه الجريمة البشعة، التي استهدفت ثلة من ابطال الجيش المصري".

 

وأكدت الرئاسة "تضامن ووقوف فلسطين وشعبها وقيادتها الى جانب الشقيقة الكبرى مصر، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حربهم ضد الارهاب، متمنية لمصر وشعبها وجيشها العظيم دوام الاستقرار والازدهار".

 

الأردن

من جهته أكّد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير هيثم أبو الفول إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذا الهجوم الإرهابي الجبان، مشددا على تضامن المملكة ووقوفها المطلق مع الأشقاء في مصر ودعم جهودها للتصدي لخطر الإرهاب والتطرف، ومعربا عن أحر التعازي لحكومة وشعب مصر العربية وأسر الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

 

ودانت قطر الهجوم الإرهابي، وأعربت في بيان خارجيتها عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف محطة لرفع المياه بشرق قناة، مجددة موقفها الرافض للعنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

 

البرلمان العربي

كما دان رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي واستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الجبان وعزى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضحايا الهجوم، مشيدا بـ"الجهود الحثيثة التي يقوم بها رجال القوات المسلحة المصرية في مكافحة الإرهاب ومحاربة التنظيمات الإرهابية"، مثمنا عاليا التضحيات الغالية التي يقدمها أبناء الجيش المصري العظيم من أجل الدفاع عن الوطن وحماية مقدراته وحفظ أمنه واستقراره.

وأكد رئيس البرلمان العربي تضامن البرلمان العربي التام مع مصر فيما تتخذه من إجراءات حفاظا على أمنها واستقرارها، مشددا على رفضه لهذه الأعمال الإرهابية الجبانة.

 

من جانبه استنكر النائب علاء عابد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب والتطرف استهداف نقطة رفع مياه غرب سيناء، وأكد أن الجماعات الإرهابية تلفظ أنفاسها الأخيرة في مصر وأن الإرهاب لن يثني الدولة المصرية عن مسيرة التنمية التي تشهدها ربوع مصر وعلى رأسها سيناء مضيفا أن قواتنا المسلحة قادرة على ردع من تسول له نفسة بالعبث بأمن واستقرار الوطن.

وأحبطت القوات المصرية اليوم السبت هجوما إرهابيا على إحدى محطات رفع المياه بمنطقة شرق القناة، فيما أسفرت المواجهة المسلحة عن مقتل ضابط و10 جنود وإصابة آخرين. 

 

قطر

أعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف محطة لرفع المياه بشرق قناة السويس.

وجددت وزارة الخارجية القطرية "موقف قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب".

وأعربت الخارجية القطرية عن "تعازي قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب مصر وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل".

 

الرئيس السيسي: العمليات الإرهابية لن تنال من عزيمة أبناء الوطن وقواته المسلحة 

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه "مازال أبناء الوطن من المخلصين يلبون نداء وطنهم بكل الشجاعة والتضحية مستمرين في إنكار فريد للذات وإيمان لن يتزعزع بعقيدة صون الوطن".

 

وأكد الرئيس السيسي عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن تلك العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب".

 

وتقدم الرئيس السيسى،  لشعب مصر العظيم وقواته المسلحة ولجميع أسر الضحايا بخالص العزاء ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين، داعيا الله عزوجل ان يحفظ مصر وشعبها.

 

المتحدث العسكرى: إحباط هجوم إرهابى على إحدى محطات رفع المياه بغرب سيناء

 

أعلن العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري للقوات المسلحة عن إحباط هجوم إرهابي على إحدى محطات رفع المياه بغرب سيناء.

 

وأكد المتحدث العسكري في بيان رسمي، أن مجموعة من العناصر التكفيرية قامت  بالهجوم على نقطة رفع مياه بغرب سيناء، وتم الاشتباك والتصدي لها من العناصر المكلفة بالعمل فى النقطة، مما أسفر عن استشهاد ضابط و 10 جنود ، وإصابة 5 أفراد وجارى مطاردة العناصر الإرهابية ومحاصرتهم في إحدى المناطق المنعزلة فى سيناء.

 

وتؤكد القوات المسلحة على استمرار جهودها فى القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره .