رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. وزارة الزراعة تحقق في أسباب حريق أكداس القمح في درعا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الزراعة في سوريا أن التحقيقات مستمرة للوقوف على أسباب الحريق الذي نشب في أكداس قمح في درعا، ووصفت الأضرار بأنها "مادية بسيطة".

وذكرت صفحة الوزارة عبر "فيسبوك" أن الوزير محمد حسان قطنا اطلع على الأضرار التي نجمت عن الحريق الذي نشب في أكداس القمح في مركز إكثار البذار بمدينة إزرع في محافظة درعا، "حيث تدخلت فرق الإطفاء في المحافظة فور حدوث الحريق".

ووصف قطنا الأضرار بنها "مادية بسيطة" وأشار إلى أهمية التدخل السريع من قبل فوج الإطفاء والدفاع المدني في المحافظة ومنعهم الحريق من الانتشار.

وأكد على "ضرورة اتخاذ الإجراءات المناسبة والاحترازية لخطر حدوث الحرائق من خلال تعزيز عناصر الحراسة ووضع جهاز إنذار مبكر للحرائق وتعزيز المركز بكاميرات مراقبة وتزويده بمقطورة مياه دائمة مع جرار زراعي وعمال لتنظيف محيطه من الأعشاب".

وفي سياق أخر نفذ الفنيون في مديرية زراعة حمص اليوم جولة ميدانية إلى حقول القمح في منطقة المختارية والنجمة والذهنية والأشرفية بهدف الاطلاع على الحالة الفنية للمحصول.

وبين معاون مدير الزراعة أن معظم حقول القمح من النوع القاسي والمروي في طور الاسبال "الازهار والطور اللبني" والحالة العامة لمحصول القمح جيدة، لافتاً إلى أن الإصابات بحشرة السونة دون العتبة الاقتصادية باستثناء حقل مروي حديثاً في المختارية فيه إصابات بأطوارها المختلفة "بيوض وحوريات وأمهات" وهي قريبة من العتبة الاقتصادية مع وجود بؤر للصدأ الأصفر وصدأ الورقة وستتم مكافحة هذا الحقل بالمبيدات المتخصصة لكل من حشرة السونة ومرض الصدأ بعد الانتهاء من عملية الري.

كما تمت المكافحة المجانية لحقل قمح مصاب بحشرة السونة في قرية الذهنية لوصول الحشرة للعتبة الاقتصادية بمساحة 50 دونم

علماً أن المساحة المكافحة خلال 10 أيام الماضية بمافيها العطل بلغت 600 دونم، ودعا مزارعي القمح للمراقبة المستمرة لحقولكم في الصباح الباكر للتحري عن حشرة السونة بأطوارها المختلفة حشرات بالغة وحوريات وإعلام دائرة الوقاية حين بلوغ العتبة الاقتصادية 3 حشرات بالغة في المتر الربع أو 8 حوريات في المتر المربع.

أخبار أخرى..

مسؤول روسي يبحث التسوية الشاملة في سوريا

بحث ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية والممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وإفريقيا، اليوم الجمعة، مع سفير سوريا في موسكو رياض حداد؛ تحقيق تسوية شاملة في سوريا.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية - في بيان مقتضب أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - "أنه تم خلال اللقاء مناقشة تطورات الوضع في سوريا وما حولها، مع التركيز على مهام المضي قدما نحو تسوية شاملة في الجمهورية السورية في إطار صيغة أستانا".

كما تم بحث بعض القضايا الملحة الخاصة بالتعاون الروسي السوري متعدد الأوجه، بما في ذلك جدول الاتصالات الثنائية.

وكان بوجدانوف قد أعلن أمس الخميس أنه تم الاتفاق بشكل أولي على عقد الاجتماع المقبل حول سوريا بصيغة "أستانا" أواخر الشهر الجاري بكازاخستان.