رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محاكمة حميد نوري.. هل ستشكل هزيمة جديدة للنظام الإيراني؟

نشر
الأمصار

كشف تقرير للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية، أنه  في محاكمة حميد نوري وسط توقعات بايقاع العقوبة الأشد بحميد نوري في 14 يوليو المقبل، يتداول خبراء القانون الاساس الذي يبنى عليه حكم المحكمة السويدية التي تنظر في مجزرة 1988، واركانه المتمثلة في الادلة القوية التي قدمت للمدعية العامة، وشهادة الشهود و مجاهدوخلق الخالية من تضارب الأقوال.

مذبحة لإجتثاث مجاهدي خلق

وكشف تقرير آخر للمقاومة، أنه عندما قام النظام في طهران بتنفيذ أحکام الاعدام الجائرة بحق 30 ألف من أبناء إيران الغيارى في صيف عام 1988، فإن قادة وجلادي هذا النظام کانوا ينتشون فرحا ويشعرون بالغبطة ومشاعر التفوق الوهمية بإزاحة مجاهدي خلق من طريقهم وإن الاجواء قد خلت لهم کي يتمادوا في ممارساتهم القمعية بحق الشعب ويجعلونه طوعا لأوامرهم ولقوانينهم  المعادية للتقدم والحضارة، لکن لم يعلموا بأن مجاهدي خلق ستنفض عن نفسها غبار هذه المجزرة وتجعل من الدماء الزکية قوة وحافزا لها للإنتقام.

مظاهرات أدت للمحاكمة

وأكد التقرير، أنه تحقق نصر محاكمة حميد نوري بدماء 30 ألف مجاهد ومناضل اريقت في المجزرة و مقاومة ونضال أنصار المجاهدين وحماة الأشرفيين خلال 92 جلسة عقدتها المحكمة .

 

وبين التقرير، أنه تعيد هذه المناخات في محاكمة حميد نوري الى الاذهان رسالة الرئيسة المنتخبة من المقاومة مريم رجوي  للمتظاهرين الإيرانيين في ستوكهولم، التي اشارت الى تواصل التظاهرات على مدى تسعة اشهر، لحث العالم على محاكمة السفاحين الحاكمين في ايران.

 

ولعب استمرار تظاهرات  مجاهدي خلق وانصارهم 9 اشهر، في محاكمة حميد نوري، ووقوف الرجال والنساء لساعات طويلة امام مبنى المحكمة، صرخاتهم المطالبة بالعدالة وسط برودة قطبية قاسية دورا في هزيمة خطة الملالي ومرتزقتهم لافشال حملة المقاضاة.

 

لم يترك المتظاهرون ساحة المحكمة يوما واحدا، خاطبوا العالم بلغة حضارية محاكمة حميد نوري، ناشدت شعاراتهم الشعب السويدي، الصحافة المحلية والدولية، والشخصيات السياسية للدفاع عن حملة  المقاضاة، وكانوا يطلقون الهتافات باستعدادهم للبقاء سنوات من اجل تجريم نظام الملالي والانتصار لدماء الشهداء.

حجر عثرة أمام مشاريع النظام

كان أنصار المجاهدين والأشرفيين وما زالوا إحدى نقاط قوة المقاومة، قدرتها على دفع النضال الجاد والمستمر للإطاحة بنظام الملالي وتحقيق الحرية لإيران، وظلوا حاضرين في كل لحظة في ساحات النضال .

 

 واجهوا مؤامرة النظام وحماته الاستعماريين لتصنيف  مجاهدي خلق في أوروبا والولايات المتحدة بتظاهرات وتحركات أمام وزارة الخارجية الأمريكية والبيت الأبيض والبرلمانات الاوروبية وساهموا في نجاح حملات فضح نظام الملالي.

 

وأردف التقرير، أنه تحضر كل العوامل وعناصر القوة التي ساهمت في صناعة انتصار حملة المقاضاة وحملات الدفاع عن المقاومة، لتبقى مدادا لتضحيات شهداء مجازر الملالي، ديمومة المقاومة، وبشائر انتصارات مقبلة، يحققها  مجاهدو خلق وانصارهم بصمودهم واصرارهم على الهدف النهائي، المتمثل باسقاط نظام الملالي، وطي صفحة سوداء من تاريخ ايران والمنطقة.

 

محاولات النظام إنقاذ نوري

وبين التقرير، أن محاکمة حميد نوري والتي أشرفت على نهايتها وسيتم إصدار أحکامها في 14 من يوليو القادم، أثارت الرعب والفزع بين أوساط نظام الملالي ولاسيما بعد أن بائت کافة المحاولات والمساعي المحمومة لهذا النظام بالفشل والخيبة من أجل حرف مسار المحاکمة وإنتشال الجلاد نوري من الحفرة التي سقط فيها عبثا ومن دون طائل، والذي أثار ويثير السخرية والاستهزاء هو إن النظام وبعد أن أصبح القاصي قبل الداني وبفضل دور ونشاطات مجاهدي خلق في کشف وفضح هذه المجزرة الى جانب الدور البارز والمٶثر والفعال الذي لعبته حرکة المقاضاة في التعريف بهذه المجزرة وجعل العالم وبشکل خاص الاوساط والمحافل الدولية على إطلاع کامل بتفاصيل المجزرة ومدى تماديها في قسوتها ووحشيتها.

شريط منتظري

وأوضح التقرير، أن نظام الملالي وبعد فضيحة الشريط الصوتي للمنتظري الذي أثبت وبصورة قاطعة إرتکاب النظام للمجزرة، هذا النظام الذي نصب السفاح ابراهيم رئيسي، أحد الجلادين الرئيسيين في المجزرة کرئيس للنظام، يريد أن يقنع العالم بأن مذبحة عام 1988، مجرد مسرحية لاأساس لها من الصحة ولم يحدث أي شئ من هذا القبيل! تصوروا إذن مدى صفاقة هذا النظام ومن إنه لايوجد ذرة واحدة من الخجل والحياء في کل کيانه.

وأشار التقرير إلى دور ونشاطات مجاهدي خلق وبشکل خاص قيادته الحکيمة في التعريف بهذه المجزرة وجعل العالم على إطلاع کامل بها، فإن محاکمة الجلاد حميد نوري في السويد، وبسبب من کل ذلك الدور والنشاطات، لم يفاجأ العالم أبدا بل وحتى إن الرأي العام العالمي کان أشبه مايکون بإطلاع مسبق عنها وحتى إن التغطية الاعلامية الواسعة لمجريات هذه المحاکمة والترکيز عليها وعلى الدور الرئيسي للسفاح رئيسي فيها، قد سلب نظام الملالي حتى ورقة التوت وفضحه شر فضيحة.

هزائم متوالية

وأفاد التقرير، أن ردود الفعل الهستيرية لهذا النظام المهزوز من هذه المحاکمة تأتي لأنه وکما هزم أمام المحاکم الدولية وخرجت منظمة مجاهدي خلق رغما عنهم من القائمة السوداء التي تم وضعها فيه على أثر صفقة مشبوهة، وکذلك کما تم إلحاق الهزيمة بهذا النظام في عملية نقل 3000 آلاف أشرفي من العراق الى ألبانيا وإفشال خطة تصفيتهم طبقا لمخططاتهم بالتعاون والتنسيق مع عملائهم في العراق، وکما تم أيضا إفشال مساعي تبرئة الارهابي الدبلوماسي أسدالله أسدي من المصير الاسود الذي کان بإنتظاره، فإن نظام الملالي سيهزم حتما أيضا أمام المجاهدين وسيتم الانتصار لشهداء المجزرة رغم إن الانتصار النهائي سيتحقق بإسقاط النظام وإلحاقه بسلفه نظام الشاه.