رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: عبد الغني جيلي رئيسًا للجنة المتشركة لتنظيم انتخاب رئيس الجمهورية

نشر
انتخاب السناتور عبد
انتخاب السناتور عبد الغني جيلي رئيسًا للجنة المشتركة

تم انتخاب السيناتور عبد الغني جيلي محمد رئيسًا للجنة المشتركة المكلفة بتنظيم انتخاب رئيس الجمهورية الصومالي، وذلك عقب جلسة لهم اليوم الخميس بالعاصمة مقديشو، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

ومن المقرر أن تصدر اللجنة المكلفة بانتخابات رئيس الجمهورية من أعضاء بمجلسي الشعب والشيوخ بالبرلمان الفيدرالي، جدولاً زمنيًا لانتخاب رئيس الجمهورية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ومن جانبها، حذرت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة الفيدرالية بالصومال من وسائل الإعلام غير المرخصة عقد برنامج مناظرات المرشحين في الانتخابات الرئاسية.

كما وجهت الوزارة بصفة خاصة إلى مجموعة المناظرات الصومالية بالامتناع عن مثل هذه الأعمال، مصدرة تعليمات للشركاء الدوليين، لا سيما قوات الشرطة الوطنية وقوات إفريقية، بعدم السماح لوسائل الإعلام بالعمل دون إذن من وزارة الإعلام والثقافة والسياحة.

 

أخبار أخرى…

الجيش البوروندي يؤكد مقتل 10 من جنوده في الهجوم الإرهابي الأخير بالصومال

أعلن الجيش البوروندي أن 10 من جنوده قتلوا في هجوم شنته جماعة الشباب على قاعدة عسكرية لمهمة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال أول أمس الثلاثاء.

وبحسب وكالة بلومبرج للأنباء أن هذا الإعلان يعتبر تأكيدا نادرا من جانب الدول التي يشارك جنودها في محاربة التمرد في الصومال بأن جنودا لها سقطوا ضحايا. وقد زعمت جماعة الشباب أنها قتلت 173 جنديا.

وقال الكولونيل فلوربيرت بايريكي المتحدث باسم الجيش البوروندي في بيان له اليوم الخميس في العاصمة التجارية بوجمبورا إنه بالإضافة إلى العشرة جنود القتلى، أصيب 20 آخرون، وهناك 5 في عداد المفقودين.

وتعتبر بوروندي، بعد أوغندا، ثاني أكبر دولة مساهمة بقوات في مهمة حفظ السلام في الصومال.

 

حصيلة الهجوم الإرهابي على قاعدة أفريقية بالصومال

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية في مقديشو أن الهجوم الإرهابي على قاعدة لقوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال أسفر عن مقتل "العشرات" من الجنود البورونديين.

وأوضحت أن "الهجوم هو الأكثر دموية على قوات حفظ السلام منذ خمس سنوات".

وذكرت المصادر أن عدة عمليات جارية بعد هجوم أمس الثلاثاء، مضيفا أن العدد الإجمالي للضحايا لم يتضح بعد لكن "عشرات" الجنود قتلوا بينما تم إجلاء نحو 20 جريحا.

ولم يعلن الاتحاد الأفريقي عن أي عدد للضحايا.

وفي بيان، ندد رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي محمد، بأشد العبارات، بالهجوم الإرهابي الذي نفذته الحركة، الثلاثاء، ضد قاعدة لبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس) في منطقة شبلي الوسطى، جنوب غرب العاصمة الصومالية مقديشو.