رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يحبط محاولة تهريب مخدرات من مطار فاس-سايس

نشر
الأمصار

تمكنت قوات الأمن في المغرب، من توقيف 5 أشخاص بمطار فاس-سايس متلبسين بتهريب كبسولات محشوة بمخدر "الشيرا" داخل أمعائهم، بلغ وزنها الإجمالي 4 كيلوغرامات و400 غرام.

وأوضحت وسائل إعلام محلية،  أن "مصالح الأمن الوطني بمطار فاس-سايس تمكنت من توقيف المشتبه فيهم أثناء استعدادهم للمغادرة على متن رحلة جوية متوجهة إلى إحدى المدن الإسبانية".

ونقلت عن مصدر قوله إنه "تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت المراقبة الطبية بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس بغرض استخراج الكبسولات من أمعائهم، وهو ما أسفر في النهاية عن حجز الكمية المذكورة من مخدر الشيرا على شكل 294 كبسولة".

وأضاف المصدر أنه "جرى وضع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي باشرته المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية".

أخبار أخرى..

المغرب يعلن بناء أطول أنبوب غاز بحري في العالم

أعلن المغرب المضي قدما في مشروع بناء أطول أنبوب غاز بحري في العالم بالتعاون مع نيجيريا لضمان إمدادات الطاقة.

والمشروع تم إطلاقه لأول مرة في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2016 أثناء زيارة رسمية قام بها العاهل المغربي الملك محمد السادس لأبوجا، ومن ثم تمت دراسة جدواه في مايو/أيار 2017 وقدرت تكلفته بعدة مليارات.

ومشروع الأنبوب المقترح يمر بطول غرب القارة الأفريقية لنقل الغاز من منبعه في نيجيريا مرورا بـ 13 دولة إلى المغرب.

وتنتعش الآمال بتنفيذ المشروع في ظل تنامي اهمية ملف الغاز على الساحة العالمية، والتوتر الحادث على تأمين مصادر الغاز.

واعتبر محمادو بوخاري مستشار الرئيس النيجيري، أن المشروع يعد "أطول أنبوب غاز بحري في العالم".

ومن المفترض أن يمتدّ خط الغاز المغربي النيجيري على طول 5660 كيلو مترًا، بينها أجزاء على اليابسة وأخرى في قاع البحر.

ويمر المشروع بـ 13 دولة أفريقية تشمل (نيجيريا وبينين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، والمغرب).

وحسب تقديرات سابقة تفّق تكلفة المشروع 25 مليار دولار، ويستهدف نقل ما بين 30 و40 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا.