رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: أثبتنا تورط البنتاجون في برنامج الأسلحة البيولوجية بـ أوكرانيا

نشر
روسيا
روسيا

قال رئيس لجنة التحقيق الروسية، ألكسندر باستريكين، إن فريقه يحرز تقدمًا في تحقيق جنائي في برنامج الأسلحةالبيولوجية الذي يموله البنتاجون في أوكرانيا.

وحسب “روسيا اليوم” قال باستريكين: “تحليل الوثائق التي تم الحصول عليها سمح لنا بتحديد الأشخاص المتورطينفي الأنشطة البيولوجية العسكرية في أوكرانيا، بمن فيهم ممثلو وزارة الدفاع الأمريكية والشركات الأمريكية المرتبطةبها”.

وأضاف أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 224 مليون دولار على البرامج البيولوجية في أوكرانيا منذ عام 2005. 

وأوضح باستريكين أن المساعدات الخارجية استخدمت لتجهيز وتحديث حوالي 30 مركزًا بحثيًا تديرها وزارات الدفاعوالصحة والزراعة الأوكرانية.

وقال: “تم إجلاء نتائج البحث المذكور إلى الأراضي التي تسيطر عليها كييف قبل بدء العملية العسكرية الروسية”،مضيفًا أن لجنته ستواصل دراسة الوثائق المتعلقة بهذه المسألة.

 

وفي مارس، زعمت موسكو أنها وجدت أدلة على أن الولايات المتحدة كانت تمول أبحاث الأسلحة البيولوجية فيأوكرانيا. 

ونفت واشنطن وكييف هذا الادعاء واتهمت روسيا بشن حملة تضليل.

وقالت فيكتوريا نولاند، الدبلوماسية الأمريكية البارزة في ذلك الوقت، إن واشنطن تعمل مع أوكرانيا لمنع وقوع موادالبحث في أيدي القوات الروسية.

وفي غضون ذلك، حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان الولايات المتحدة على “تقديم تقرير كامل عنأنشطتها العسكرية البيولوجية في الداخل والخارج وإخضاع نفسها للتحقق متعدد الأطراف”.

اخبار ذات صلة.

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، بموافقة الناتو، عيّن الجنرال كريستوفر كافولي في منصب القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا.

وتولى الجنرال كافولي منصب القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا خلافا للجنرال تود والترز الذي خدم لمدة ثلاث سنوات في هذا المنصب.

ويتولى الجنرال كريستوفر كافولي الآن قيادة القوات البرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا.

وأفادت وسائل إعلام أمريكي، بأن الجنرال كافولي يتحدث الروسية والإيطالية والفرنسية، وحاصل على درجة الماجستير في الدراسات الروسية وأوروبا الشرقية من جامعة ييل .
 

أخبار ذات صلة.. 

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأوضاع في أوكرانيا، بحسب بيان الإليزيه.

وقال ماكرون لبوتين إن هناك حاجة لوقت إطلاق النار في أوكرانيا. بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".

وقال ماكرون لبوتين إن هناك حاجة لوقت إطلاق النار في أوكرانيا. بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "فرانس برس".

ودعا ماكرون بوتين  إلى السماح بمواصلة عمليات إجلاء المحاصرين في مصنع آزوفستال بماريوبول.