رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. استثمار مليار و250 ألف دولار في 3 مشروعات جديدة للبتروكيماويات الخضراء

نشر
استثمارات مصرية
استثمارات مصرية

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أنه يجري حاليا التخطيط لتنفيذ 3 مشروعات في مجال البتروكيماويات الخضراء، بإجمالي استثمارات تصل إلى حوالي مليار و250 ألف دولار.

وقال الوزير - في تصريح له اليوم الثلاثاء - “إن المشروعات تشمل مشروع استخلاص زيت الطحالب؛ لاستخدامه في إنتاج الوقود الحيوي بطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنويا باستثمارات 600 مليون دولار؛ لخفض 1.2 مليون طن ثاني أكسيد الكربون سنويا، ومشروع إنتاج البلاستيك القابل للتحلل بطاقة إنتاجية 75 ألف طن واستثمارات 600 مليون دولار؛ لخفض 45 ألف طن ثاني أكسيد كربون سنويا، ومشروع تحويل مخلفات البلاستيك إلى زيت لاستخدامه كمادة خام لتصنيع البولي إيثيلين بطاقة إنتاجية 30 ألف طن سنويا باستثمارات 50 مليون دولار؛ لخفض 63 ألف طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون”.

وعن تطوير قطاع البترول وأكد الملا أن القطاع قام بتطوير سياسات واستراتيجيات للتوسع في الطاقات الخضراء والاهتمام بتطبيق أحدث التكنولوجيات المتخصصة في خفض الانبعاثات، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "COP27" أواخر العام الجاري، لافتا إلى نجاح قطاع البترول بالتعاون مع شركائه الأجانب في الانتهاء من تنفيذ 13 مشروعا لتدفيع غازات الشعلة واستغلالها كوقود لتشغيل المولدات والأفران بديلا عن السولار في 10 شركات تابعة للقطاع.

وكشف الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ 88 مشروعا لتحسين كفاءة الطاقة وخفض استهلاك الكهرباء في 31 شركة، فضلا عن تركيب وتشغيل خلايا الطاقة الشمسية في 21 شركة بقدرة إجمالية 1350 كيلو وات.. مضيفا أن إجمالي كميات الانبعاثات التي تم خفضها من تلك المشروعات بلغ حوالي 3ر1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وأكد أن الإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها مصر مكنتها من مراجعة مزيج الطاقة المصري وزيادة نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة فيه، مشيرا إلى أن مصر تمتلك بنية تحتية متنوعة وموقعا جغرافيا متميزا ما يؤهلها لأن تصبح أحد أكبر الدول المنتجة للطاقات الخضراء في المنطقة.

أخبار أخرى…

وزيرة التجارة تبحث تعزيز استثمارات شركة "مرسيدس- بنز" في مصر

عقدت وزيرة التجارة والصناعة  نيفين جامع اجتماعًا مع وفد شركة مرسيدس-بنز إيجيبت برئاسة الرئيس والمدير التنفيذي للشركة جيرد بيترليش، لبحث مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية بالسوق المصرية وتوجهات الشركة لتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر.