رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تدرس تنظيم زيارة لقادة عدة دول إلى موسكو لحل الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن أنقرة تدرس إمكانية تنظيم زيارة مشتركة لقادة عدة دول إلى موسكو من أجل بحث حل للأزمة الأوكرانية.

وأكد تشاووش أوغلو، في ختام جولته في أمريكا اللاتينية: «فنزويلا على علاقة جيدة مع روسيا. وقد قالت كل من البرازيل وفنزويلا إنه يجب وقف الحرب. وقال رئيس البرازيل إنه إذا كان ذلك مفيدا للرئيس (التركي رجب طيب) أردوغان، فيمكنه تنظيم زيارة مشتركة إلى موسكو مع قادة عدة دول ونحن قلنا إننا نريد المساهمة في هذا الجهد سننظر في هذه المسألة ونقدم إجابة».

وحول إمدادات الأسلحة لدول البلطيق أكد وزير الخارجية التركي أن «موقف الناتو واضح». 

وأشار إلى أن التحالف لن يتدخل في الصراع في أوكرانيا، وقال: «لكن إذا كان هناك هجوم ولو كان صغيرا على أي حليف، فسنرد بشكل مناسب».

وأكد تشاووش أوغلو: «رئيسنا يتفاوض مع الزعيمين». ونوه بأن هدف أردوغان الوحيد هو حل الأزمة في أوكرانيا وبناء الجسور بين بوتين وزيلينسكي.

وتابع «نواصل جهودنا بشكل صادق. ويتصل بهم رئيسنا عند الضرورة ويتصلون به».

جاويش أوغلو: الناتو سيعطي الرد اللازم لروسيا حال تعرض أحد الحلفاء لهجوم

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأحد، إن حلف الشمال الاطلسي الناتو سيعطي الرد اللازم لروسيا حال تعرض أحد الحلفاء لهجوم.

وناقش رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، السبت، هاتفيًا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مستجدات الوضع في أوكرانيا حيث تواصل روسيا عمليتها العسكرية.

وذكرت الرئاسة التركية في بيان لها أن غوتيريش أطلع أردوغان خلال المكالمة على نتائج المحادثات التي أجراها مؤخرا في موسكو وكييف، مضيفة أن الزعيم التركي من جانبه أعرب عن استعداد أنقرة لـ"دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة بما يخص الدعم الإنساني وعمليات الإجلاء ومجموعة الاتصال الإنسانية في أوكرانيا".

وتعهد أردوغان، وفقا للبيان، بأنه وغوتيريش سوف يستمران "في حث موسكو وكييف على ضبط النفس وتسوية خلافاتهما"، و"سيواصلان مساعيهما بحزم وإصرار بغية احتواء الأزمة واستعادة السلام".

وجدير بالذكر أن غوتيريش سبق أن زار تركيا في الشهر الجاري، قبل التوجه إلى موسكو وكييف.

ويأتي ذلك على خلفية تداول لقطات تظهر حافلات خالية من الناس وسيارات أممية، مع ورود أنباء عن وصول وفد للأمم المتحدة والصليب الأحمر تحت حماية القوات الروسية لإجراء محادثات حول مصنع "آزوفستال" الذي لا يزال آخر معقل للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول.

وكانت مسألة "آزوفستال" من أهم البنود المطروحة على أجندة محادثات غوتيريش في موسكو وكييف، مع ورود أنباء عن موافقة طرفي النزاع على إشراك الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في عملية إجلاء المدنيين المفترض تواجدهم داخل المصنع.