رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تقترض 357 مليون يورو من البنك الدولي للإنشاء والتعمير

نشر
البنك الدولي للإنشاء
البنك الدولي للإنشاء والتعمير

قالت الجريدة الرسمية في تونس، إن البنك الدولي للإنشاء والتعمير أقرض البلاد 357 مليون يورو.

وتسعى تونس التي تمر بأسوأ أزماتها المالية لحشد تمويل أجنبي لتفادي انهيار المالية العامة.

وكان البنك المركزي التونسي وقع في 20 أبريل اتفاق قرض بقيمة 700 مليون دولار مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير لتمويل ميزانية 2022.

وأضاف المركزي التونسي أن فائدة القرض تبلغ 5.76%، من المقرر سداد القرض على 7 سنوات، تشمل فترة سماح لسنتين.

 

أخبار أخرى..

تونس.. اتساع عجز تجارة الطاقة في 3 أشهر "تفاصيل"

قالت وزارة الطاقة التونسية، اليوم السبت، إن العجز في تجارة الطاقة في البلاد اتسع في الربع الأول 87 بالمئة إلى 1.930 مليار دينار (633 مليون دولار) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ عجز تجارة الطاقة نحو 1.031 مليار دينار في نهاية مارس/ آذار 2021.

وبسبب انخفاض إنتاج النفط والغاز 9%، اتسع عجز الطاقة إلى 1.2 مليون طن من المكافئ النفطي من مليون طن من المكافئ النفطي قبل عام.

ونهاية الأسبوع الماضي، قالت وزيرة الطاقة والصناعة التونسية نائلة نويرة، إن تونس تواجه خسائر في الميزانية بحوالي أربعة مليارات دينار (1.31 مليار دولار) بسبب تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية على قطاع الطاقة، المتضرر الرئيسي.

 

أخبار أخرى..

عفو رئاسي عن 274 سجينا في تونس بمناسبة عيد الفطر

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، الجمعة، العفو عن 274 متهما بمناسبة عيد الفطر.

جاء ذلك خلال استقبال قيس سعيد في قصر قرطاج، اليوم لوزيرة العدل ليلى جفال وأعضاء لجنة العفو، إذ يأتي القرار في إطار تخفيف الأحكام بحق السجناء الذين يتمتعون بحسن السلوك.

يأتي ذلك في ظل آثار حالة الطوارئ في تونس التي أقرها رئيس البلاد في 25 يوليو، حيث جمدت عمل البرلمان وإقالة حكومة الإخوان ، التي تركت البلاد في ظروف معيشية صعبة.

أخبار أخرى…

تونس: الحرب الأوكرانية الروسية أثرت على ميزانية الدولة ب4 مليار دينار

أكدت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية نائلة القنجي، في تصريح لوكالة تونس للأنباء، اليوم، أن الصراع الروسي الأوكراني، كان له انعكاس مباشر على ميزانية الدولة التونسية بما يتجاوز 4 مليار دينار بسبب الضغط على واردات تونس من المواد البترولية، السماد والحبوب بشكل عام.

وأكدت الوزيرة أن أي ترفيع في سعر البرميل من النفط بدولار واحد و10 مليمات في معدل صرف الدولار يؤدي إلى زيادة في دعم المحروقات على التوالي بقيمة 137 مليون دينار و40 مليون دينار.

وبينت أن "ارتفاع سعر البرميل من البرنت، بمعدل يوازي 101 دولار إلى حدود يوم 4 أفريل 2022، يؤدّي إلى الزيادة في الدعم بالنسبة لسنة 2022 إلى حدود 8164 مليون دينار، الحاجة من التمويلات لضمان توازن الميزان الطّاقي ارتفعت، بحسب قانون الماليّة لسنة 2022، إلى 5137مليون دينار مع اعتماد فرضية سعر 75 دولار للبرميل من النفط مع معدل صرف في حدود 2،900 دينار للدولار الواحد."

وتابعت الوزيرة أن تونس تمكّنت إلى حد الآن من ضمان نسق تزوّد عادي وتسعى إلى تأمين مستوى من المخزون لتمكين المجمع الكيميائي التونسي من الانتاج بالوتيرة المتوقعة بهدف تصدير الأسمدة (داب والحامض الفسفوري ...) بأسعار هامّة، نسبيا.