رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية تؤكد احتمالية تعرض البلاد لموجة وبائية خامسة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، عن أن تعرض العراق لموجة وبائية خامسة من متحور فيروس كورونا أمر محتمل.


وأوضح المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، أن "احتمال تعرض العراق لموجة وبائية خامسة وأي بلد آخر أمر وارد"، مبيناً أن "الموجة الأخيرة كانت أقل خطورة، ولكن يجب افتراض حدوث موجة خامسة كما حدثت أربع موجات سابقة من وباء كورونا" .


وأضاف البدر أن "العراق لم يصل الى نسبة عالية من التطعيم ، وأن هناك من اكتفى بتلقي جرعة واحدة من اللقاح من دون أن يكمل بقية الجرعات"، موجهاً "الدعوة للمواطنين بضرورة الإسراع بأخذ اللقاح".


وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت في وقت سابق، أن تحوُّرات فيروس كورونا الأخيرة تشير الى انتهاء الوباء، فيما كشفت عن معدل نسب الملقحين في العراق. 


وقال مدير الصحة العامة في الوزارة رياض عبد الأمير الحلفي: إن "جائحة كورونا لم تنتهِ في العراق وهنالك احتمال من موجة خامسة وسادسة لفيروس كورونا".


وشدد الحلفي على ضرورة "عدم ترك جميع الإجراءات الوقائية من قبل المواطنين والالتزام بها"، مبيناً أن "هناك وفيات وإصابات في مدينة شنغهاي الصينية مع اغلاق للمدينة".


وبشأن إقبال المواطنين على أخذ اللقاح المضاد لفايروس كورونا أكد، الحلفي أن العراق لم يصل الى النسبة المطلوبة التي تضمن تحقق المناعة المجتمعية"، لافتاً الى أن "نسبة الملقحين وصلت الآن الى 25% في حين أنه من المفترض وصولها الى 70% على أقل تقدير".

أخبار أخرى..

مستشار الكاظمي يحدّد ديون العراق لصندوق النقد الدولي وآلية سدادها

حدد المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي الدكتور مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، موعد انتهاء تسديد ديون العراق.

وقال صالح إن "هناك ديون مترتبة على العراق لمصلحة صندوق النقد الدولي وهي قروض قدمت بعد العام 2015 اثناء الأزمتين المالية والأمنية ضد الإرهاب الداعشي وقت ذاك وبنحو قد يزيد على أربعة مليارات دولار وعلى وفق برنامجين متتالين وبشريحتين: الأولى سميت (بوسيلة التمويل المتسارع )وبنحو يزيد على واحد مليار دولار لدعم الموازنة العام 2015 "، لافتاً الى أن "القرض الآخر بين العامين 2016  ,2017 بمقدار يقارب ثلاثة مليارات دولار وذلك في نطاق برنامج سمي ( بترتيبات الاستعداد الائتماني)".