رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: الأوضاع عادت إلى الاستقرار في دارفور

نشر
الجيش السوداني
الجيش السوداني

قال الناطق باسم الجيش السوداني إن “الأوضاع عادت إلى الاستقرار في المناطق التي تعرضت لاضطرابات في دارفور”.

وأضاف أن “الجيش السوداني تدخل منذ اللحظة الأولى، وهو من ساهم في الفصل بين الأطراف المتصارعة”.

 وأكد أن “الجيش يعمل على الإسراع في تقصي الحقائق، ومحاصرة أسباب الأزمة، وإعادة الاستقرار إلى دارفور”، وفقا لما ذكرته “سكاي نيوزعربية” 

وأدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمس الاشتباكات المسلحة التي شهدتها منطقة الكرنيك في غرب دارفور، على خلفية نزاعات ذات خلفية قبلية، راح ضحيتها أكثر من مائتي قتيل ومصاب، معرباً عن خالص التعازي لأهالي الضحايا ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة، الأربعاء، أن الأمين العام دعا جميع الأطراف إلى وقف العنف بشكل فوري والتحلي بضبط النفس الكامل، وتجنب استخدام العنف لحل أية مسائل عالقة فيما بين الأشقاء.

وأضاف أن الأمين العام، شدد على ضرورة تكاتف الجهود الوطنية، لحل الأزمة السياسية الحالية التي تعاني منها البلاد، واثقاً بأن الانفراجة السياسية، ستساعد بقوة في استقرار الأوضاع الأمنية في السودان.

وتعتبر الاشتباكات التي وقعت مطلع الأسبوع في غربي دارفور، وأدت إلى مقتل وإصابة نحو 300 شخص، من بين أكثر الاشتباكات دموية في المنطقة، خلال العامين الماضيين.

 

أخبار أخرى..

السودان يعلن انطلاق الحوار الوطني في مايو المقبل

أعلن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لبات، انطلاق الحوار السياسي بين كافة الأطراف السودانية في 10 أيار/مايو المقبل، وفق الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "الإيقاد" لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وقال ولد لبات، في مؤتمر صحفي لممثلي الآلية الثلاثية: "لدينا فكرة مركزية في الآلية الثلاثية وهي أننا نقر كما يقر غالبية الفاعلين السياسيين بأن الوضع في السودان بالغ الحساسية أو بالغ الخطورة، وتم الاتفاق على بدء الحوار الأسبوع الأول عقب عيد الفطر في العاشر من أيار/مايو وحتى الثاني عشر من نفس الشهر".

وأضاف أنه "يهمنا في الحوار أن لا يكون هناك إقصاء لأحد"، متابعاً أنه "لابد من ترتيبات دستورية لقيام نظام ديمقراطي ويكمل الفترة الانتقالية".